لقاء تاريخي بين وزير الخارجية الروسي وزعيم كوريا الشمالية

لقاء تاريخي بين وزير الخارجية الروسي وزعيم كوريا الشمالية

استقبل الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة بيونغ يانغ اليوم الخميس، وفقًا للإعلان الذي أصدرته وزارة الخارجية الروسية. استمر الاجتماع لأكثر من ساعة قليلة.

ووصل لافروف إلى كوريا الشمالية في زيارة تستغرق يومين، وتأتي هذه الزيارة بعد شهر من زيارة كيم جونغ أون إلى الشرق الأقصى الروسي، حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مطار “فوستوشني” الفضائي في مقاطعة أمور.

أثناء اجتماعه مع نظيرته الكورية الشمالية تشوي سون هوي، أكد لافروف أن هذه القمة تمثل لحظة تاريخية، وأشار إلى أن العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية وصلت إلى مستوى جديد واستراتيجي نوعيًا.

وأدان لافروف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب الاجتماع السياسات العسكرية “الخطيرة” للولايات المتحدة وحلفائها اليابان وكوريا الجنوبية تجاه كوريا الشمالية. أكد أيضًا أن الأمريكيين يقومون بنقل بنى تحتية استراتيجية تشمل عناصر نووية إلى المنطقة، معتبرًا هذا النهج غير البناء والخطير.

من جهة أخرى، وصفت كوريا الشمالية زيارة لافروف بأنها “عامل مهم” في عملية تعزيز الصداقة وبناء الثقة المتبادلة وتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات. يُشار إلى أن آخر زيارة للافروف إلى كوريا الشمالية كانت في نهاية مايو 2018، وسبق ذلك بزيارته لبيونغ يانغ في الأعوام 2009 و2004.

 

إغلاق