الصين تدعو إلى التعاون الدولي في استكشاف القمر

الصين تدعو إلى التعاون الدولي في استكشاف القمر

الصين تدعو إلى التعاون الدولي في استكشاف القمر

في تطور إيجابي، أعلنت الصين عن استعدادها لإيصال مسابير دولية إلى القمر. جاء ذلك في كلمة ألقاها ناطق باسم مركز برنامج الدراسات الفضائية في إدارة الفضاء الصينية القومية في المؤتمر الفلكي الدولي الـ74 الذي يعقد حاليا في باكو الأذربيجانية.

دعوة الصين للتعاون الدولي

قال الناطق الصيني إن إمكانيات التعاون مع المجتمع الدولي مفتوحة، وإن الصين تدعو الشركاء الدوليين إلى إجراء عمليات مشتركة على مستوى البعثات والبرامج والحمولة المفيدة.

تفاصيل التعاون

أوضح الناطق الصيني أن بعثة فضائية صينية بمقدورها إيصال الأجهزة الفضائية التابعة لبلدان أخرى إلى القمر، حيث يمكنها أن تواصل دراستها على مستويات مختلفة للتعاون مع زملائهم الصينيين.

  • على سبيل المثال، يمكن للصين وممثلين عن المجتمع الدولي أن يدرسوا بشكل مشترك سطح القمر باستخدام أجهزتهم التي يمكن أن تتعاون مع البعض.
  • أما التعاون على مستوى البرامج فيقضي بدراسة القمر بوسطة مركبات قمرية ذاتية الحركة (روفيرات).
  • فيما يتعلق بالتعاون على مستوى الحمولة المفيدة، فالمقصود بالأمر هنا البحوث التي تجريها الأجهزة الأجنبية الصنع على متن منصة الهبوط الصينية.

الأهداف والفوائد المتوقعة من التعاون

تهدف الصين من خلال هذا التعاون إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال استكشاف الفضاء، وتبادل الخبرات والتقنيات مع البلدان الأخرى، وتحقيق أهدافها الاستراتيجية في استكشاف القمر.

البعثات القمرية الصينية المقبلة

تعتزم الصين إطلاق ثلاث بعثات قمرية جديدة في السنوات الأربع المقبلة، وهي:

  • مسبار “تشانغ إيه – 6” الذي سيتم إطلاقه عام 2024 لجمع عينات التربة من الجانب المظلم للقمر.
  • مسبار “تشانغ إيه – 7” الذي سيطلق إلى القمر عام 2026 وسيهبط على سطحه في منطقة القطب الجنوبي.
  • مسبار “تشانغ إيه – 8” الذي سيتم إطلاقه عام 2028، والغاية منه البدء في إنشاء محطة قمرية دولية.

خاتمة

يعد إعلان الصين عن استعدادها للتعاون الدولي في استكشاف القمر خطوة مهمة في مسيرة استكشاف الفضاء. سيساعد هذا التعاون على تحقيق أهداف الصين الاستراتيجية في استكشاف القمر، كما سيسهم في تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء.

خاتمة

ختاما، يمكن أن تكون المدونة فرصة جيدة لمناقشة أهمية التعاون الدولي في استكشاف الفضاء، وعرض الفوائد المحتملة لهذا التعاون، والتحديات التي قد تواجهه، والتوصيات لتعزيزه.

إغلاق