أمريكيا تفرض قيودًا على شحنات كرت الشاشة ومعالجات AMD وIntel للسعودية والإمارات

أمريكيا تفرض قيودًا على شحنات كرت الشاشة ومعالجات AMD وIntel للسعودية والإمارات

قررت الحكومة الأمريكية فرض قيود جديدة على شحنات كرت الشاشة GeForce RTX 4090 ومعالجات AMD وIntel المتجهة إلى الأسواق في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. هذه الخطوة جاءت كجزء من توسيع رقعة القيود التجارية التي تفرضها الحكومة الأمريكية، حيث انضمت السعودية والإمارات إلى الأسواق التي تتطلب تراخيص خاصة لتصدير المعالجات عالية الأداء والتي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تضمنت القيود الجديدة تقييد شحنات المعالجات ذات الأداء المرتفع من شركات AMD وIntel وNvidia، ومن بين المعالجات المتأثرة معالج Nvidia AD102 وكرت الشاشة GeForce RTX 4090 الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في الطلبات خلال الفترة الماضية.

يتوقع أن تؤثر هذه القيود بشكل كبير على إيرادات شركة Nvidia، خاصةً مع نقل عملية إنتاج كرت الشاشة GeForce RTX 4090 إلى خارج الصين نظرًا للتأثير المتوقع على سعر الإنتاج وبيع البطاقة. من المتوقع أيضًا أن تؤدي هذه القرارات إلى نقل عمليات الإنتاج إلى سوق تايوان.

يجدر بالذكر أن هذه القيود الجديدة ستبدأ النفاذ من 16 نوفمبر لعام 2023، وستشمل رقاقات A100 وA800 وH100 وH800 وL40 وL40S وGeForce RTX 4090.

 

إغلاق