البابا فرنسيس يدعو إلى اتخاذ إجراءات ملزمة لمكافحة تغير المناخ

البابا فرنسيس يدعو إلى اتخاذ إجراءات ملزمة لمكافحة تغير المناخ

البابا فرنسيس يدعو إلى اتخاذ إجراءات ملزمة لمكافحة تغير المناخ

دعا البابا فرنسيس، في رسالة نشرت يوم الأربعاء، قمة “كوب28” التي ستنعقد في دبي في نوفمبر المقبل، إلى اتخاذ إجراءات ملزمة لمكافحة تغير المناخ. وقال البابا إن ردود الفعل الحالية في مواجهة الاحتباس الحراري “ليست كافية”، وأن العالم “ينهار”.

نص الرسالة

في رسالته التي نشرتها وكالة الأنباء الإيطالية، قال البابا: “دعونا ننتهي مرة واحدة وإلى الأبد من المواقف غير المسؤولة التي تقدم هذا الموضوع على أنه فقط أخضر، رومانسي، وكثيراً ما تسخر منه من أجل المصالح الاقتصادية”.

وتابع: “لا شك أن تأثير التغيّر المناخي سيلحق ضرراً متزايداً بحياة أشخاص كثيرين وعائلات. وسنشعر بأثرها في مجالات الصحة ومصادر العمل والوصول إلى الموارد والإسكان والهجرة القسرية وغيرها من المجالات”.

ولفت البابا إلى أن قمة “كوب 28” المقبلة يمكن أن تؤدي إلى طرق ملزمة في تحول الطاقة، إذا توصل المشاركون إلى اتفاقات ملزمة بشأن الانتقال من مصادر الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

التحليل

تأتي دعوة البابا فرنسيس في وقت تواجه فيه قمة “كوب28” تحديات كبيرة. فحتى الآن، لم تتمكن الدول من الاتفاق على إجراءات ملزمة لمكافحة تغير المناخ.

ويرى بعض الخبراء أن دعوة البابا فرنسيس قد تساعد في دفع الدول إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة. فكلماته لها وزن كبير في العالم، وقد تسهم في زيادة الوعي العالمي بمخاطر تغير المناخ.

التوصيات

من أجل أن تؤدي قمة “كوب28” إلى نتائج ملموسة، يجب على الدول اتخاذ الإجراءات التالية:

  • الاتفاق على خفض حاد في انبعاثات الغازات الدفيئة.
  • ضخ استثمارات كبيرة في مصادر الطاقة النظيفة.
  • تقديم مساعدات مالية للبلدان النامية التي تعاني من آثار تغير المناخ.

خاتمة

دعوة البابا فرنسيس هي خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح. فالعالم بحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لمكافحة تغير المناخ.

إغلاق