مصر وروسيا … نحافظ على التوازن وتعزز علاقاتها الدولية بحكمة وحيادية

مصر وروسيا … نحافظ على التوازن وتعزز علاقاتها الدولية بحكمة وحيادية

أعرب اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان والخبير العسكري، عن رأيه حول تصريحات سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، بخصوص رفض مصر تقديم الأسلحة إلى كييف، مؤكداً أن العلاقات المصرية الروسية تشكل علاقات استراتيجية مهمة.

وفي حديثه لاحدى الشبكات ، أوضح الشهاوي أن مصر تحتفظ بموقف محايد في الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث لا تنحاز لأي طرف ولا تدعم أحدا عسكرياً. وأشار إلى أن مصر اتخذت قراراً بالحفاظ على علاقات متوازنة مع جميع الدول المعنية.

وأكد أن باتروشيف أشاد بموقف مصر خلال لقاءه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أكدت مصر على عدم دعم أوكرانيا بالذخائر، خاصة الذخائر العسكرية المتقدمة، نظراً للعلاقات القوية بين مصر وروسيا والموقف المحايد الذي تتخذه مصر في الأزمة.

وأضاف الشهاوي أن التعاون العسكري بين مصر وروسيا وإجراء مناورات عسكرية مشتركة يعززان من الصداقة بين البلدين ويظهران عمق العلاقات الثنائية بينهما.

من جهة أخرى، قد رفضت مصر ضغوط الولايات المتحدة والدول الأوروبية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة، وذلك كجزء من جهودها للمساهمة في دعم مبادرة التعاون لتحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا.

بهذا، تستمر مصر في الحفاظ على التوازن وتعزيز علاقاتها الدولية بحكمة وحيادية، مما يؤكد مكانتها كلاعب دولي مسؤول وموثوق.

إغلاق