سد النهضة: الجولة الثالثة من المفاوضات تنتهي بالفشل

سد النهضة: الجولة الثالثة من المفاوضات تنتهي بالفشل

اختتمت اليوم في أديس أبابا الجولة الثالثة من المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية أن الجولة لم تسفر عن أي تقدم يذكر، حيث تراجعت إثيوبيا عن عدد من التوافقات التي تم التوصل إليها في الجولات السابقة، كما رفضت الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة المصرية أن الوفد المصري يواصل التفاوض بجدية، وأن مصر تسعى إلى التوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح جميع الأطراف.

وأشار المتحدث إلى أنه بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمة للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، مؤكدًا وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك.

فشلت الجولة الثالثة من المفاوضات حول سد النهضة، مما يشير إلى استمرار الخلاف بين الدول الثلاث حول هذا الملف. وقد أرجعت مصر فشل المفاوضات إلى تراجع إثيوبيا عن عدد من التوافقات التي تم التوصل إليها في الجولات السابقة، كما رفضت الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة.

وأكدت مصر أنها ستستمر في التفاوض بجدية، وأنها تسعى إلى التوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا يراعي مصالح جميع الأطراف. كما أكدت أن بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمة للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن.

على الدول الثلاث التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمة للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن.
على الدول الثلاث أن تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف في المفاوضات.
على الدول الثلاث أن تبحث عن حلول وسط يمكن أن ترضي جميع الأطراف.

إغلاق