باتروشيف يصل إلى مصر لإجراء محادثات بشأن الأمن

باتروشيف يصل إلى مصر لإجراء محادثات بشأن الأمن

نيكولاي باتروشيف يزور مصر لمناقشة قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب

قام نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي، بزيارة عمل إلى جمهورية مصر العربية في نهاية سبتمبر 2023، حيث أجرى محادثات مهمة تتعلق بقضايا الأمن ومكافحة الإرهاب. هذه الزيارة تأتي بعد زيارته الناجحة لسلطنة عمان حيث تم مناقشة وتعزيز الشراكة الثنائية بين روسيا وعمان على مختلف المستويات.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي لمجلس الأمن الروسي أن باتروشيف أجرى محادثات في القاهرة مع مستشارة الرئيس المصري لشؤون الأمن القومي، فايزة أبو النجا، ومستشار الرئيس المصري لشؤون مكافحة الإرهاب، مجدي عبد الغفار، بالإضافة إلى رؤساء عدد من الدوائر الحكومية الأخرى.

زيارة باتروشيف إلى مصر تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا ومصر، وتعزيز التعاون في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب. وقد تم التركيز في هذه المحادثات على استقرار الأمن الإقليمي والدولي، وكذلك التعاون المشترك في مكافحة التهديدات الإرهابية.

وتجدر الإشارة إلى أن نيكولاي باتروشيف قام بزيارة مشابهة إلى مصر في يناير من العام الجاري، حيث التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، وتمحورت المحادثات حينها حول تعزيز التعاون الروسي المصري وضمان الأمن الإقليمي والدولي.

كما أجرى باتروشيف محادثات في موسكو مع فايزة أبو النجا ومجدي عبد الغفار في نهاية مايو الماضي خلال اجتماع دولي للممثلين رفيعي المستوى المسؤولين عن القضايا الأمنية. تمحورت المناقشات آنذاك حول التعاون الروسي المصري في مجال مكافحة الإرهاب والتهديدات الأمنية.

تعكس هذه الزيارة الأخيرة تفاني روسيا في تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر والعمل المشترك في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، وتعزز من التعاون الإقليمي والدولي لمكافحة التهديدات الأمنية وضمان استقرار المنطقة.

إغلاق