قادة الدول الكبرى يطلقون مشروعًا اقتصاديًا جديدًا يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

قادة الدول الكبرى يطلقون مشروعًا اقتصاديًا جديدًا يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

قادة الولايات المتحدة والسعودية والهند والإمارات وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي يوقعون مذكرة تفاهم لإنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا

شهد قادة الدول المشاركة في قمة العشرين، السبت، توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن المشروع “صفقة كبيرة حقيقية” من شأنها أن تربط الموانئ عبر قارتين وتؤدي إلى “شرق أوسط أكثر استقراراً وازدهاراً وتكاملاً”.

وأضاف بايدن أن المشروع سيوفر فرصاً لا حصر لها للطاقة النظيفة والكهرباء النظيفة ومد الكابلات لربط المجتمعات.

من جانبه، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المشروع يأتي “تتويجاً لما عملنا عليه سوياً خلال الأشهر الماضية لبلورة الأسس التي بنيت عليها هذه المذكرة، بما يحقق مصالح مشتركة بين دولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي بما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى”.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن المشروع يتضمن تطوير وتأهيل البنى التحتية، بما في ذلك السكك الحديدية وربط الموانئ وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية.

واعتبرت المسؤولة الأوروبية أن مذكرة التفاهم “ليست فقط عبارة عن ممر وكابلات، بل هو مشروع يربط بين الحضارات والقارات”، موضحةً أنه يتضمن “الاستثمار في سلاسل الإمداد المحلية والطاقة النظيفة واليد العاملة”.

 

إغلاق