مصر تشتري 500 ألف طن قمح روسي بأسعار مخفضة بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

مصر تشتري 500 ألف طن قمح روسي بأسعار مخفضة بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

أعلنت هيئة السلع التموينية المصرية عن شراء 500 ألف طن متري من القمح الروسي بالأمر المباشر، وذلك بعد النجاح في التفاوض على أسعار أقل من تلك المقدمة في المناقصات المعتادة.

وجاء ذلك بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، التي ادعى فيها أن روسيا دمرت 13 ألف طن من الحبوب كانت متجهة إلى مصر ورومانيا، مما أدى إلى اتهامات أمريكية لروسيا بعرقلة جهود الأمم المتحدة لتأمين صادرات الحبوب الأوكرانية.

وبعد يومين من تصريحات بلينكن، رست السفينة SABEEL STAR بميناء دمياط المصرية قادمة من روسيا، وعلى متنها حمولة تقدر بـ26300 طن من القمح لصالح القطاع الخاص في مصر، مما أدى إلى الكشف عن صحة المزاعم الروسية بأن الولايات المتحدة تروج لأكاذيب حول الحرب في أوكرانيا.

وتمثل هذه الصفقة خطوة مهمة لمصر، التي تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث تعتمد على روسيا وأوكرانيا للحصول على أكثر من 80% من احتياجاتها من القمح.

من جانبه، أعرب نصر الدين العبيد مدير مركز إكساد، عن تفاؤله بقرب عودة روسيا إلى اتفاقية الحبوب، التي تهدف إلى تأمين صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال العبيد إن روسيا أكبر مصدر للقمح في العالم، وأنها مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة لتأمين صادرات الحبوب الأوكرانية، مشيرا إلى أن روسيا أعلنت أنها ستصدر 50 ألف طن مجانا إلى دول إفريقيا.

 

إغلاق