مسيّرة ذاتية القيادة تتفوق على أبطال العالم في سباقات الطائرات المسيّرة

مسيّرة ذاتية القيادة تتفوق على أبطال العالم في سباقات الطائرات المسيّرة

حققت مسيّرة ذاتية القيادة، طورها فريق من الباحثين في جامعة زوريخ السويسرية، إنجازًا تاريخيًا، حيث تفوقت على ثلاثة أبطال العالم في سباقات الطائرات المسيّرة.

وأقيم السباق على حلبة بطول 75 مترًا، مكونة من سبع بوابات، وكانت المسيّرة قادرة على تحقيق أسرع لفة على الحلبة، وفازت بأغلبية سباقاتها ضد كل من أبطال العالم.

وعتمدت المسيّرة على نظام “سويفت” المستقل تمامًا، والذي يجمع بين أجهزة الاستشعار وقوة الحوسبة الخاصة بها على متن المسيّرة. ويعتمد سر نظام “سويفت” على تقنية تسمى “التعلم المعزز العميق”، التي تجمع بين معالجة عدد كبير جدًا من البيانات ومراقبة قواعد تكافئ تقدم الآلة.

وتتفوق المسيّرة على الإنسان في عدد من الجوانب، مثل سرعتها ووقت رد فعلها، كما أنها تستفيد من مزايا كامنة، مثل وحدة القصور الذاتي المدمجة التي توفر لها معلومات مثل التسارع، والتي لا يمكن للطيار البشري أن يشعر بها.

ويمتد تأثير هذا العمل إلى ما هو أبعد من سباقات الطائرات المسيّرة، حيث يحظى التقدم في هذا المجال باهتمام كبير من الأوساط العسكرية، ولكن له نطاق أوسع بكثير من التطبيقات، حيث يمكن أن يؤدي إلى تسهيل مهام أكثر سلاسة وأسرع وأطول مدى.

إغلاق