السحب العملاقة “سوبر سيل” تتسبب في فيضانات في ليبيا قد تصل مصر

السحب العملاقة “سوبر سيل” تتسبب في فيضانات في ليبيا قد تصل مصر

تخضع جميع دول العالم، بما في ذلك مصر، لتغير المناخ، وتزداد قوته عاما بعد آخر. وتعرضت أحياء في ليبيا اليوم للغرق بعد تشكل سحب السوبر سيل، المعروفة إعلاميا بالسحابة الخارقة.

وأوضح خبراء الأرصاد الجوية أن سحب السوبر سيل أو السحابة الخارقة هي أحد الظواهر الجوية الشديدة التي تحدث حول العالم، وتتكون عادةً في ظروف خاصة جدا، فهي تحتاج رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء، «هواء بارد» «وهواء دافئ رطب» وتتكون تلك السُحب في مناطق فوق المدارية لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح والتي ينتج عنها تكون هذا النوع من الخلايا السحابية.

وأشار الخبراء إلى أن سحب السوبر سيل تصاحبها أمطار غزيرة وصواعق رعدية، وزخات كثيفة من البَرَد، ويصل قطر بعضها إلى 7 سنتيمترات أي بحجم حبات البرتقال.

وحذر الخبراء من سحابة السوبر سيل الخارقة، لأنها عادةً ماتترك خلفها اضراراً جسيمة، فنتيجة الظواهر الجوية الشديدة المصاحبة لهذا النوع من السُحب والمتمثله بأمطار شديدة وعواصف رعدية قوية وزخات كثيفة من البَرَد، فانها تؤدي إلى تشكل السيول والفيضانات.

وأوضح الخبراء أن من أكثر دول العالم نشاطاً في تشكل السحابة الخارقة سوبر سيل هي الأرجنتين وجنوب البرازيل والولايات المتحدة الأميركية، وتشكل هذا النوع من السُحب مرات عديدة في الوطن العربي، مثل مصر، والسعودية، وفي دول المغرب العربي، ومؤخراً في فلسطين.

وفيما يتعلق بحالة الطقس في مصر غدا ، فقد توقعت هيئة الأرصاد الجوية نشاط الرياح على خليج السويس مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك كما يصل ارتفاع الموج إلى (2.5-3.5) متر.

وحذرت الأرصاد الجوية من استمرار فرص سقوط الأمطار الخفيفة قائمة على مناطق من جنوب سيناء ومناطق من أقصى جنوب البلاد (حلايب- شلاتين- أبوسمبل).

ومن المتوقع نشاط الرياح على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب البلاد على فترات متقطعة.

إغلاق