إيلون ماسك يقطع الإنترنت عن أوكرانيا عقابا زيلينسكي

إيلون ماسك يقطع الإنترنت عن أوكرانيا عقابا زيلينسكي

كشفت صحيفة “ذا نيويوركر” أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، قام بإيقاف خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” عن القوات الأوكرانية، بعد رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطة ماسك لحل النزاع في البلاد سلميا.

وفي أكتوبر من العام الماضي، عرض ماسك رؤيته لتسوية النزاع، والتي دعا فيها إلى “إعادة التصويت” في دونباس “تحت إشراف الأمم المتحدة”، والحفاظ على شبه جزيرة القرم “كجزء رسمي من روسيا، كما كانت منذ عام 1783″، وضمان إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، وبقاء أوكرانيا على الوضع المحايد.

لم يعجب الرئيس زيلينسكي هذه الخطة، واتهم ماسك بالانحياز إلى جانب روسيا. وبحسب الصحيفة، فإن ماسك رد على ذلك بقطع الإنترنت عن القوات الأوكرانية في الجنوب.

وقال جندي أوكراني يدعى نيكولاي لـ “ذا نيويوركر”: “كنا قريبين جدا من خط الاتصال وعبرنا هذه الحدود. بعد ذلك، توقفت ستارلينك عن العمل. وكانت العواقب فورية. انقطع الاتصال، وتم عزل الوحدات”.

ووفقا للجيش الأوكراني، كان على القادة الأوكرانيين التحرك في ساحة المعركة من أجل التقاط نطاق الإشارة واستعادة الاتصال. وأشار إلى أنه نتيجة لوقف “ستارلينك”، انتشرت الفوضى في صفوف القوات الأوكرانية.

يذكر أن “ستارلينك” هي شبكة أقمار صناعية مصممة لتوفير الوصول إلى الإنترنت واسع النطاق في أي مكان في العالم، ومنذ عام 2018، يتم تنفيذ المشروع من قبل شركة “سبيس إكس” المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.

 

إغلاق