لبنان يغرق في الظلام بعد توقف المولدات عن العمل

لبنان يغرق في الظلام بعد توقف المولدات عن العمل

غرق لبنان في الظلام مساء أمس، بعد أن أوقفت شركة PRIMESOUTH المشغّلة للمولدات في معملَي دير عمار والزهراني العمل، بسبب عدم تقاضيها مستحقاتها بالعملة الأجنبية.

والمعملان هما المعملان الحراريان الوحيدان الموضوعان على الشبكة الكهربائية الوطنية حالياً، حيث يُؤمّنان بحدود 550 ميغاواط.

وأوضح بيان صادر عن مؤسسة كهرباء لبنان أن هذا الوضع “خارج عن إرادة المؤسسة، من شأنه أن يؤدي إلى توقف القدرة الإنتاجية للمؤسسة، وبالتالي انفصال الشبكة الكهربائية كلياً نتيجة ذلك وانعدام التغذية بالتيار الكهربائي إلى المشتركين، والمرافق الأساسية في البلاد”.

وأشارت مؤسسة كهرباء لبنان إلى أنها سبق أن طالبت مصرف لبنان، بتحويل مبلغ 10 ملايين دولار لحساب المشغّل المذكور بموجب عقد تشغيل وصيانة المعملين، وذلك وفقاً للآلية الموضوعة من جانب مصرف لبنان لتحويل إيرادات المؤسسة من جباية فواتير الكهرباء بالليرة اللبنانية إلى دولارات أميركية، ووفق قرار مجلس الوزراء في 26 مايو/ أيار الماضي، لكن لم يتم تسديد هذا المبلغ إلى المشغّل لتاريخه.

وبحسب البيان فإنّ قيمة إيرادات “كهرباء لبنان” تساوي بحسب الآلية 37.2 مليون دولار، ولكن لم يتم تحويل هذا المبلغ إلى الدولار الأميركي من قبل مصرف لبنان لحساب المؤسسة لتاريخه، ولو جزئياً، ما يحول دون إمكانية تسديد بعض متوجبات المؤسسة المالية المترتبة بالعملة الأجنبية ويؤثر بالتالي سلباً على سلامة الاستثمار وحسن سير المرفق العام.

وأدى انقطاع التيار بالكامل عن البلاد إلى اعتماد مطار بيروت الدولي خطّة طوارئ، وتأثرت خدمات أخرى أبرزها الانترنت والاتصالات والمياه بتوقف التغذية بالكهرباء.

يأتي توقيف مولدات كهرباء لبنان في ظل موجة حر تضرب لبنان منذ أيام، ما يزيد من معاناة المواطنين.

إغلاق