ضبط السلطات العراقية كميات كبيرة من المخدرات الجديدة

ضبط السلطات العراقية كميات كبيرة من المخدرات الجديدة

كشفت السلطات العراقية عن سابقة هي الأولى في البلاد، بضبط كميات كبيرة من المخدرات الجديدة والمهلوسة، والتي تم استلامها من الجهات التحقيقية، وبأشكال مختلفة ومتنوعة، منها ما يُباع على شكل حلوى للأطفال، ومنها ما يُباع في السجائر الإلكترونية.

وبحسب قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017، فإن هذه المواد تعتبر من المخدرات، ويحظر استخدامها. كما شددت السلطات العراقية على أهمية الإدراك واليقظة المتواصلة لحماية المجتمع من أخطار هذا النوع من المخدرات، داعية إلى تكاتف الجهود بين الجميع للحد من انتشار المخدرات وتعاطيها في المجتمع.

وطالب مسؤولون بتشديد الرقابة على بيع مثل هذه المضبوطات الممنوعة، ومحاسبة مروجيها والمتاجرين بها، خاصة وأنهم لا يتورعون عن اتباع أبشع الأساليب لترويج بضاعتهم السامة، لدرجة تسويقها على شكل حلوى للصغار. كما دعت السلطات إلى إطلاق حملات توعوية لتعريف الناس بهذه المواد المخدرة المستترة، والتوعية بالسبل والطرق الالتفافية التي تعتمد لترويج الممنوعات والمهلوسات ونشرها، وهو ما يسهم في تفادي الكثيرين للوقوع في شراكها.

وتعتبر السجائر الإلكترونية من أكثر أنواع المخدرات شيوعًا بين الشباب، وذلك لأنها تُباع على أنها منتجات غير ضارة، ولا تحتوي على أي مواد مخدرة. ولكن في الحقيقة، تحتوي السجائر الإلكترونية على العديد من المواد الضارة، بما في ذلك النيكوتين والمركبات المسرطنة والمحليات والنكهات والمعادن الثقيلة والزيوت النباتية والحيوانية. وفي بعض الدول، تُضاف إلى السجائر الإلكترونية أنواع خاصة من الحشيشة والمخدرات.

وتُعد المخدرات من أخطر الآفات الاجتماعية التي تهدد المجتمع، وتُؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والنفسية والاقتصادية. لذلك، من المهم أن تكون على دراية بمخاطر المخدرات، وأن تتخذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الوقوع في شراكها.

إغلاق