سلطات زامبيا تضبط طائرة تحمل أموالًا وذهبًا وبنادق

سلطات زامبيا تضبط طائرة تحمل أموالًا وذهبًا وبنادق

ضبطت السلطات في زامبيا طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقدًا و602 قطعة ذهب تزن 127.2 كيلوغرامًا و5 مسدسات بها 126 طلقة. واحتجزت السلطات منذ ذلك الحين 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني ولاتفي، لإجراء مزيد من التحقيقات.

وقال المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، ناسون باندا، للصحفيين اليوم ، إن الطائرة المستأجرة التي حلقت من القاهرة بمصر وعلى متنها “بضائع خطرة” هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في العاصمة لوساكا في حوالي الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي يوم الاثنين.

أوضح ناسون باندا: “بناء على هذه المعلومات قمنا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون بإجراء عملية أسفرت عن ضبط الطائرة الخاصة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية.

وأكد باندا أن الأموال وضعت في عهدة بنك زامبيا مع استمرار التحقيقات في الأمر.

يعتقد أن الطائرة كانت في طريقها إلى دولة أخرى، لكن السلطات في زامبيا لم تكشف عن وجهتها النهائية. كما لم يكشف السلطات عن هوية الأشخاص الذين تم احتجازهم، لكنهم قالوا إنهم يجري استجوابهم حاليًا.

يُعتقد أن ضبط الطائرة الخاصة هو أكبر عملية ضبط للأموال والذهب والبنادق في تاريخ زامبيا. ويأتي هذا الضبط في وقت تكافح فيه السلطات في زامبيا للحد من تهريب المخدرات والسلاح في البلاد.

تعتبر زامبيا دولة عبور مهمة للمخدرات والسلاح القادمة من أمريكا الجنوبية وأفريقيا الوسطى. وتسعى السلطات في زامبيا إلى تعزيز التعاون مع الدول الأخرى في المنطقة للحد من تهريب المخدرات والسلاح.

 

إغلاق