شركات السجائر تقلب الهرم التوزيعي وتسبب في ارتفاع الأسعار

شركات السجائر تقلب الهرم التوزيعي وتسبب في ارتفاع الأسعار

يعاني سوق السجائر في مصر من أزمة حادة، حيث ارتفعت أسعار السجائر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى شكاوى من العديد من المدخنين.

وأرجع إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة صناعة الدخان والسجائر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، الأزمة إلى قيام إحدى شركات السجائر الشهيرة، بقلب الهرم التوزيعي المعتاد فى توزيع السجائر، حيث بدأت بتوزيع منتجاتها إلى تجار التجزئة والسوبر ماركت ومحطات الوقود دون البيع في الوقت الحالي لتجار الجملة والموزعين.

وأكد الإمبابى أن هذا الأمر من ضمن مقترحاتها لضبط سوق السجائر، متمنين استمرار تضافر الجهود والعمل على تذليل العقبات.

وأضاف الإمبابى أن شعبة صناعة الدخان اقترحت ضخ كميات السجائر التي تم ضبطها من قبل التجار المخالفين في محطات الوقود وطنية التابعة للدولة ليصبح المنتج منتشرا في الأسواق ومن ثم سيؤدي إلى تراجع الأسعار”.

وأكد الإمبابى أن كميات السجائر المخزنة لدى التجار 3 أضعاف إنتاج الشركة الشرقية للدخان، وطالب رئيس الشركة الشرقية للدخان بتغيير نظام البيع وتوزيع السجائر للتجار مباشرة بدلا من التجار الكبار.

وقال الإمبابى: “لو الشركة الشرقية للدخان زودت الإنتاج وبعتت المنتج لنفس التجار هنرجع لنفس الدائرة والنقطة صفر، لازم يغير سيستم البيع ولازم يعطي لتاجر التجزئة بدلا من التاجر الكبير لتوفير المنتج في السوق”.

ويعاني سوق السجائر في مصر من العديد من المشكلات، منها ارتفاع أسعار السجائر، وقلة المنافسة بين الشركات المنتجة، واحتكار السوق من قبل شركة واحدة.

ويطالب العديد من المدخنين بضرورة تدخل الحكومة لضبط سوق السجائر وخفض الأسعار، وزيادة المنافسة بين الشركات المنتجة.

إغلاق