مصر والسعودية تستحوذان على إنتاج الهيدروجين الأخضر

مصر والسعودية تستحوذان على إنتاج الهيدروجين الأخضر

دعا رئيس مجلس إدارة شركة “هيدروجين مصر” المهندس خالد نجيب، مصر والسعودية إلى التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في ظل الاهتمام الأوروبي باستيراد الطاقة من القاهرة واعتماد آسيا على طاقة الرياض.

وأكد نجيب أن تكامل مصر والسعودية في إنتاج الهيدروجين الأخضر سيضمن حصة سوقية مؤثرة للبلدين في هذا القطاع الواعد، ويعزز من استقرار إمدادات الطاقة في المنطقة.

وأوضح نجيب أن مصر تمتلك العديد من المزايا التي تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، من بينها توفر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والبنية التحتية البحرية القوية، والقرب الجغرافي من أوروبا وآسيا.

ولفت نجيب إلى أن السعودية أيضًا تمتلك العديد من المزايا التي تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، من بينها توفر البنية التحتية والطاقة البشرية.

وشدد نجيب على أهمية التعاون الإقليمي في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذا القطاع الواعد، وتعزيز استقرار إمدادات الطاقة في المنطقة.

التحرك المصري

يرى نجيب أن مصر تتحرك بخطوات ثابتة لضمان حصة مؤثرة في أسواق الهيدروجين الأوروبية، من خلال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعتها منذ مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ «كوب 27» نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 وحتى الآن، وتوقع أن «تحصل مصر على 5 مليارات دولار سنوياً من سوق الهيدروجين الأوروبية خلال الـ5 سنوات المقبلة. وهذا سيناريو متحفظ».

وتستهدف مصر إنتاج 5 ملايين و800 ألف طن سنويا بحلول 2024، على أن يخصص 3 ملايين و800 ألف طن للتصدير سنويا، وهو ما يمثل 5 في المائة من سوق الهيدروجين الأخضر في العالم.

وأكد على أن «التكاتف بين مصر والسعودية يضمن أكبر حصة في سوق الهيدروجين الأخضر. وسيتكون محور طاقة جديد في 3 قارات، أفريقيا وآسيا وأوروبا، تقوده مصر والسعودية».ودعا هنا الدولتين، مصر والسعودية، إلى تعزيز وسائل النقل لخدمة القطاع مستقبلا، والاستثمار في إنشاء أنابيب تربط بين مصر والسعودية ودول أوروبية،

وأخرى آسيوية، لنقل الهيدروجين من خلالها، فضلا عن الاستثمار في تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين. وقال: «أدعو السعودية للاستثمار في تكنولوجيا نقل الأمونيا الخضراء والهيدروجين… والبنية التحتية، والاهتمام بالدراسات حول الهيدروجين الممزوج بالوقود (LOHC)».

إغلاق