لبنان على شفا المجاعة بسبب الأزمة الاقتصادية

لبنان على شفا المجاعة بسبب الأزمة الاقتصادية

حذر وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام، من أن الشعب اللبناني قد يتعرض إلى “مجاعة” بسبب فقدان المواد الغذائية الأساسية.

وقال الوزير في تصريحات لشبكة “سي إن بي سي عربية”، اليوم (الثلاثاء)، إن “الحكومة تطعم الشعب اللبناني من بواخر القمح والتأخير خطر علينا، وهي تستعين بالقطاع الخاص لتخزين كميات من القمح والحبوب تكفي لأشهر قليلة”.

وأشار سلام إلى أن بلاده “تحتضن أكثر من 2.5 مليون لاجئ عربي في ظل الظروف الاقتصادية السيئة، وأنها تعاني من انعدام المخزون الاستراتيجي الاحتياطي من الحبوب منذ أكثر من 3 سنوات”.

وأكد الوزير أن بلاده وصلت إلى “مرحلة حرجة وهي عدم قدرة مصرف لبنان (المركزي) على إعطاء أموال لدعم الاحتياجات الأساسية”، محذراً من أن الحكومة “ستكون عاجزة عن تأمين الحبوب في حال لم يكن هناك قرض من البنك الدولي”.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ضخمة، حيث انهار النظام المالي في 2019، ولا يستطيع المودعون الوصول إلى أموالهم في البنوك، بينما فقدت العملة المحلية ما يقرب من 98 في المائة من قيمتها أمام الدولار. كما تراجع الناتج الإجمالي المحلي بنحو 40 في المائة وارتفع التضخم إلى مستويات قياسية.

إغلاق