المدعية العامة في أتلانتا تستعد لتوجيه تهم جنائية إلى ترامب

المدعية العامة في أتلانتا تستعد لتوجيه تهم جنائية إلى ترامب

تستعد المدعية العامة في أتلانتا فاني ويليس لتوجيه تهم جنائية إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وذلك في غضون ثلاثة أسابيع من يوم الإثنين.

وكانت السلطات في عاصمة ولاية جورجيا تجري تحقيقا بحق ترامب منذ العام 2021، وذلك على خلفية اتّصال هاتفي أجراه في الثاني من يناير 2021، بسكرتير ولاية جورجيا براد سافنسبرغر، حضّ خلاله ترامب مسؤولين انتخابيين على “إيجاد” 11780 صوتا لعكس خسارته أمام جو بايدن في الولاية.

ونظر المحققون في محاور عدة لما وصفوه بأنه “خطة منسقة لحملة ترامب تشمل ولايات عدة” للتأثير على نتائج الانتخابات.

وتوقّع خبراء قانونيون أن تسعى ويليس إلى دمج الاتهامات في قضية أوسع نطاقا بموجب قانون، لمكافحة المنظمات الفاسدة نافذ في جورجيا، بما يتيح لها توجيه الاتهام إلى أشخاص كثر.

وأشارت النيابة العامة في ملف القضية إلى أنها تعتقد أن فريق ترامب نسّق مع مسؤولين جمهوريين محليين في إطار خطة في جورجيا وست ولايات متأرجحة أخرى لإرسال شهادات مزوّرة إلى مجلس الشيوخ لعكس انتصارات انتخابية لبايدن.

والولايات المتأرجحة مصطلح سياسي يطلق على الولايات الأمريكية، التي لا غالبية وازنة فيها للجمهوريين أو للديموقراطيين، ما يغيّر موقفها بين دورة انتخابية وأخرى.

وكانت السلطات في جورجيا قد وضعت عوائق أمنية أمام مقر المحكمة حيث تجرى التحقيقات، وذلك خشية من حدوث اضطرابات.

والإثنين رد قاض محلي التماسا قدّمه ترامب لتنحية ويليس عن القضية ولنقض تقرير هيئة المحلفين، علما بأن قاضيا آخر سينظر في التماس منفصل في العاشر من أغسطس.

إغلاق