نهاية الخريف سيقضي الروبل الروسي واليوان الصيني علي الدولار واليورو .. كيف سيحدث ذلك ؟

نهاية الخريف سيقضي الروبل الروسي واليوان الصيني علي الدولار واليورو .. كيف سيحدث ذلك ؟

لم يكن شهر سبتمبر هو أنجح شهر للروبل حيث انخفض سعر صرف الروبل مقابل الدولار بعد أنباء عن حزمة أخرى من العقوبات ، والتي أراد الاتحاد الأوروبي فرضها ردًا على انضمام مناطق جديدة إلى روسيا، والتي كان من الممكن أن تتعرض البنية التحتية المالية – مركز المقاصة الوطني (NCC) وبورصة موسكو ككل للضرر ، مما يعني استحالة التداول في الدولار واليورو. تراجعت أسعار النفط في نهاية سبتمبر إلى 84 دولارًا للبرميل ، وهو أدنى مستوى منذ بداية العام.

ومع ذلك ، يمكن لـ عملة الروبل مقابل الدولار إنهاء الموسم مرة أخرى في الارتفاع ، وستدعمه الأخبار السياسية ، وأخبر ميخائيل فاسيليف ، كبير المحللين في Sovcombank ، عضو الكنيست عن شكل سعر صرف الروبل في الأسابيع المقبلة ولماذا لم يعد التهديد بفرض عقوبات جديدة ينطبق عليه.

سعر صرف الروبل مقابل الدولار في الأسابيع المقبلة .

– في الخريف ، أثرت الأخبار الجيوسياسية بشكل فعال على سعر الصرف : حيث تم الإعلان عن تعبئة جزئية وعقد استفتاءات في الأراضي المحررة.

ماذا سيحدث بعد ذلك مع الروبل هذا الموسم؟

– نتوقع أن يظل الروبل مستقرا حتى نهاية الخريف وسيتداول في حدود 57-67 روبل للدولار و 55-65 روبل لكل يورو و 7.9-8.9 روبل لكل يوان ، بشكل عام ، تبدو العوامل الكامنة وراء تقوية وضعف الروبل متوازنة.

ما هي العوامل التي ستؤثر على الروبل في المستقبل القريب؟

– حتى نهاية أكتوبر ، من المرجح أن يرتفع الروبل بسبب الفترة الضريبية ، التي بدأت في 17 أكتوبر وستكون ذروة المدفوعات في 25 و 28 أكتوبر ، سيقوم المصدرون ببيع العملات الأجنبية بنشاط أكبر وشراء الروبل للمستوطنات مع الميزانية.

يتم توفير الدعم الرئيسي للروبل من خلال التدفق الهائل للعملة إلى البلاد من خلال تصدير المواد الخام – لا تزال أسعار النفط والغاز والمعادن والأسمدة في البورصات العالمية مرتفعة ، حيث إنه في الأشهر التسعة الأولى من العام ، وصل فائض الحساب الجاري لروسيا – الفرق بين الصادرات والواردات – إلى مستوى قياسي بلغ 198 مليار دولار.

هل الروبل غير مهدد بأي شيء ؟ حتى الوضع الدولي الذي تصاعد كثيرا في الخريف الماضي؟

– لماذا التهديدات مستمرة : قد تكون العقوبات الجديدة بمثابة عامل سلبي للروبل ، حيث تسعى الولايات المتحدة وأوروبا إلى خفض عائدات النقد الأجنبي لروسيا من الصادرات من خلال تقييد بيع النفط والغاز والمعادن والمواد الخام الأخرى ، وقد يؤدي انخفاض المعروض من العملات الأجنبية في الاتحاد الروسي إلى إضعاف الروبل وفي الوقت نفسه ، لا يزال الطلب على العملة منخفضًا.

لماذا يزال الطلب علي العملات الأجنبية للواردات ضعيف ؟

– لا يزال الطلب على العملات الأجنبية للواردات ضعيفًا بسبب الانكماش الاقتصادي في روسيا (يستهلك السكان سلعًا أقل ، والشركات أقل استعدادًا لشراء معدات جديدة لتوسيع الإنتاج) وفرض قيود في الغرب ، مما يمنع روسيا من استيراد بعض البضائع الأوروبية.

يحتفظ البنك المركزي للاتحاد الروسي بقيود صارمة على حركة رأس المال ، ولا يمكن لغير المقيمين تداول الأصول الروسية ( الأسهم والسندات والعملات) وبسبب هذا ، لا يوجد تدفق لرأس المال الأجنبي ، وبالتالي ، الطلب على العملة ضعيف.

إن سياسة إزالة الدولرة التي ينتهجها بنك روسيا ، فضلاً عن مخاطر فرض عقوبات على البنية التحتية للتبادل الروسي (نحن نتحدث عن بورصة موسكو و NCC) ، تقلل الطلب على عملة الدول غير الصديقة ، أي بالدولار واليورو. كل هذا يجعلها “سامة” وتحمل مخاطر متزايدة على الروس.

“نعم ، تسبب الكثير …”

“انتظر ، هذا ليس كل شيء. أوقفت وزارة المالية الروسية ، بعد تجميد احتياطيات النقد الأجنبي الروسي في الغرب ، شراء العملات الأجنبية إلى احتياطيات وفق لائحة الميزانية ، الأمر الذي قلل أيضًا من الطلب على العملات الأجنبية . إذا عادت وزارة المالية بشراء اليوان إلى الاحتياطيات بموجب قانون الميزانية الجديد ، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف الروبل قليلاً : حوالي 1-2 روبل أضعف مقابل الدولار واليورو بدون تدخلات صرف العملات الأجنبية.

– كيف سيؤثر القرار بشأن سعر الفائدة الرئيسي الذي سيتخذه البنك المركزي يوم الجمعة المقبل على الروبل؟

– نتوقع أن يبقي بنك روسيا في اجتماعه على سعر الفائدة الرئيسي عند المستوى الحالي البالغ 7.5٪ ولن يؤثر ذلك على سعر صرف الروبل بشكل عام ، فبعد إدخال ضوابط تدفق رأس المال في روسيا وقيود العقوبات في الغرب ، انخفض تأثير السعر الرئيسي على سعر صرف الروبل بشكل كبير ، وأصبح أطول وأكثر مباشرة.

– ماذا سيحدث للروبل في نهاية الخريف؟

– في النصف الأول من شهر نوفمبر ، من الممكن حدوث ضعف معتدل تقليدي للعملة الروسية ، خلال هذه الفترة ، يكون المصدرون الذين يبيعون العملة أقل تواجدًا في السوق وتقلبات الروبل أكثر عرضة لعوامل أخرى ، مثل الجغرافيا السياسية أو الطلب على العملة كأداة ادخار.

– هل سوف ينخفض سعر الروبل؟ أم أنها ستدعم شيئًا ما؟

– قد يتم توفير دعم الأصول الروسية والروبل من خلال انتخابات الكونجرس الأمريكي في 8 نوفمبر كما هو متوقع ، سيفقد الديمقراطيون أغلبيتهم هناك ، وهذا قد يقلل من مقدار الرعاية للسلطات الأوكرانية من أمريكا ، نفترض أن الجمهوريين قد يكونون أكثر اهتمامًا بالمفاوضات مع روسيا وإبرام اتفاقيات جديدة حول الأمن في أوروبا والعالم.

في النصف الثاني من شهر نوفمبر ، من المرجح أن يرتفع الروبل بسبب مدفوعات الضرائب أيضًا ، لا يُستبعد اجتماع رئيسي روسيا والولايات المتحدة يومي 15 و 16 نوفمبر في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا في جزيرة بالي ، مما قد يقلل التوترات الجيوسياسية ويعزز الروبل.

– اتضح أنه من المربح الحفاظ على المدخرات بالروبل اليوم أكثر من الدولار واليورو المألوفين سابقًا؟

– نعم ، أصبح الروبل تدريجياً عملة أكثر موثوقية من ذي قبل لتوفير المال . يمكنني تحديد ثلاثة أسباب هنا.

ثلاثة أسباب تجعل الروبل العملة الأكثر ثقة لتوفير المال بدلاً من الدولار واليورو .

أولاً : حقق بنك روسيا في السنوات الأخيرة نجاحًا في السيطرة على التضخم وإبقائه قريبًا من 4٪ . وللتوضيح فإن البنك المركزي تحول من سياسة استهداف سعر صرف الروبل إلى سياسة استهداف التضخم منذ نهاية عام 2014.

ثانياً : تجميد احتياطيات النقد الأجنبي لروسيا والشركات والمواطنين في الخارج ، الأمر الذي قلل ثقة الروس بالدولار واليورو وغيرهما.

عملات موثوقة ، كما أن التضخم القياسي في الولايات المتحدة لمدة 40 عامًا – فوق 8٪ – والزيادة القياسية في الأسعار في أوروبا ، حيث وصلت بالفعل إلى 9.9٪ ، قللت من القوة الشرائية للدولار واليورو.

ثالثاً : هو أن روسيا اتخذت مسارًا استراتيجيًا للابتعاد عن استخدام العملات غير الصديقة والتحول إلى التداول بالروبل واليوان والعملات الصديقة الأخرى ، وسيؤدي ذلك إلى تعزيز مكانة الروبل في العالم وتوسيع استخدامه بين الدول الشريكة التجارية.

– كل شيء واضح مع العملات غير الودية ، ولكن ماذا سيحدث بالعملات الصديقة؟

– نتوقع أن يستمر اليوان في الأشهر المقبلة في استبدال الدولار واليورو بسرعة في الاقتصاد الروسي والنظام المالي ، نعتقد أنه بحلول نهاية الخريف ، سيتجاوز حجم تداول اليوان في بورصة موسكو باطراد حجم تداول اليورو والدولار.

إغلاق