منظمة الصحة العالمية تعلن خلو العراق من مرض خطير

منظمة الصحة العالمية تعلن خلو العراق من مرض خطير

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، بأن العراق تخلص من مرض التراخوما، وهو مرض بكتيري خطير يصيب العين ويؤدي إلى العمى.

صرّح مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأن العراق هو البلد الأول في الشرق الأوسط الذي يتخلص من التراخوما. وأضاف غيبريسوس أن منظمة الصحة العالمية تسعى للقضاء على التراخوما في 100 دولة بحلول عام 2030.

التراخوما هو مرض بكتيري ينتقل عن طريق ملامسة إفرازات العين أو الأنف من شخص مصاب. يسبب التراخوما التهاب العين وتقرحها، وقد يؤدي إلى العمى إذا لم يتم علاجه.

أدى التخلص من التراخوما في العراق إلى إنقاذ ملايين الأرواح والحفاظ على بصر مئات الآلاف من الأشخاص. يعتبر هذا الإنجاز علامة بارزة في جهود منظمة الصحة العالمية للقضاء على الأمراض المعدية.

وزارة الصحة تعلن عن ثلاثة خطط لمواجهة الحمى النزفية

في وقت سابق، قدم وزير الصحة العراقي، صالح الحسناوي، ثلاثة خطط لمواجهة والسيطرة على الحمى النزفية وتقليل نسب الوفيات. تتضمن الخطط الثلاثة الدعم المادي، وتأهيل المجازر، واستخدام نوع آخر من المبيدات.

الدعم المادي: خصص مجلس الوزراء مبلغا مقداره 3 مليارات دينار لدعم اللجنة، وتم توزيعه بين وزارتي الزراعة والصحة.
تأهيل المجازر: تتضمن الخطة الثانية تأهيل المجازر الموجودة في المحافظات وإعادة تشغيلها.
استخدام نوع آخر من المبيدات: تتضمن الخطة الثالثة استخدام نوع آخر من المبيدات لمساعدة وزارة الزراعة في احتواء إصابات المواشي.
أعرب وزير الصحة عن ثقته في أن هذه الخطط ستساعد على السيطرة على الحمى النزفية وحماية المواطنين العراقيين.

نجاح العراق في التخلص من التراخوما وإعلان وزارة الصحة عن ثلاثة خطط لمواجهة الحمى النزفية هي أخبار جيدة للغاية. هذه الإنجازات هي دليل على الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية في البلاد.

إغلاق