حكم صلاة كسوف الشمس .. تعرف على كيفية صلاة الكسوف

حكم صلاة كسوف الشمس .. تعرف على كيفية صلاة الكسوف

حكم صلاة كسوف الشمس .. تعرف على كيفية صلاة الكسوف حيث انها من اكثر الموضوعات بحثا فيها الفترة الحالية حيث أن دار الإفتاء قامت بالإجابة على هذا السؤال نظرا للظروف التي أعلنت عن هيئه الأرصاد الجويه عن حدوث كسوف الشمس اليوم 25 من شهر أكتوبر لعام 2022 وسوف نعرض لكم كيفية الصلاة بالتفاصيل خلال الفقرات التالية.

حكم صلاة كسوف الشمس .. كيفية صلاة الكسوف

صلاة الكسوف والخسوف سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديثها الشريف عن عائشة رضي الله عنها قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال« إن الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا يختفون لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا» فإن صلاة الكسوف وصلاة الخسوف.

  • تكون ركعتين في كل ركعة قيامان ويتم قراءة سورة الفاتحة في القيمين وما تيسر من القرآن الكريم ويكون بركان وسجدتان.
  • ويكون كيفيه الصلاة بأن يتم البدء بتكبيرة الإحرام ويستفتح بدعاء الاستفتاح بعد ذلك يستعيذ ويبسمل ويقرأ سورة الفاتحة ثم سورة البقرة او جزء منها.
  • بعد ذلك يركع ركوع طويل فيسبح 100 آية.
  • ثم يقوم من الركوع فيسبح ويحمد في اعتداله بعد ذلك يقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى مختلفة عن الصورة السابقة مثل آل عمران وغيرها.
  • بعد ذلك يركع ويطيل الركوع وهو غير الركوع الأول ثم يرفع من هذا الركوع ويسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال بعد ذلك يسجد سجدتين ولا يطيل الجلوس بين السجدتين يقوم الى الركعة الثانية ويفعل ويكرر مثل ذلك الذي تم ذكره في الركعة الأولى ولكن يكون دون الأول في الطول وفي كل ما يفعل ثم يتشهد ويسلم على الجانبين.

حكم الجهر في صلاة الكسوف

لا يجهر في صلاة الكسوف الشمس لأنها نهارية وفي صلاة الخسوف القمر يجهر بقراءة السوره لانها ليله ولا يلزم على المسلم أن يقرأ سورة البقرة وآلة عمران كامله ولكن يقرا جزء منها أو ما تيسر تبعا استطاعته.

إغلاق