روسيا تضرب أوكرانيا وأمريكا وأوروبا من جديد وتنسحب من مبادرة البحر الأسود وتمنع تصدير الحبوب

روسيا تضرب أوكرانيا وأمريكا وأوروبا من جديد وتنسحب من مبادرة البحر الأسود وتمنع تصدير الحبوب

روسيا تضرب أوكرانيا وأمريكا وأوروبا من جديد وتنسحب من مبادرة البحر الأسود وتمنع تصدير الحبوب ، فبعد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية على سفن أسطول البحر الأسود والبنية التحتية لسيفاستوبول ، أعلن فلاديمير بوتين ووزارة الدفاع الروسية تعليق مشاركة روسيا في “صفقة الحبوب” ، بسبب الهجوم الإرهابي على جسر القرم في بداية الشهر ، كان تمديده محل شك بالفعل. اقتصرت مبادرة حبوب البحر الأسود على 120 يومًا وانتهت في 19 نوفمبر ، ومع ذلك فإن هجوم أوكرانيا على سفن أسطول البحر الأسود المشاركة في ضمان أمن الممر الإنساني أصبح سببًا جيدًا لانسحاب روسيا المبكر من جميع الاتفاقات.

كيف سيؤثر منع تصدير الحبوب الروسية على الأسواق العالمية والاقتصاد الروسي .

في صباح يوم 29 أكتوبر / تشرين الأول ، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية ، “بقيادة متخصصين بريطانيين” ، كما أكدت وزارة الخارجية الروسية لاحقًا ، سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية الموجودة على الطرق الخارجية والداخلية لقاعدة سيفاستوبول. والذي تم استخدامهم إلى جانب البنية التحتية للموانئ ، لتوفير ممر إنساني لتصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا ، حيث أن كل هذه الأعمال وصفتها السلطات الروسية بأنها هجوم إرهابي.

وكانت روسيا قد أخطرت بالفعل الأمين العام للأمم المتحدة بتعليق مشاركتها في “صفقة الحبوب” وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 31 أكتوبر فيما يتعلق بالحادث. ومع ذلك ، فإن تصريحات قادة الدول الأخرى المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر في “مبادرة البحر الأسود” تبدو سخيفة للغاية.

وهكذا ، قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بأنه بعد تعليق روسيا المشاركة في “صفقة الحبوب” ، لم يعد لروسيا مكان في مجموعة العشرين ، وقال وزير خارجية اوكرانيا دميتري كوليبا إن هذا القرار الذي اتخذته موسكو بذريعة بعيدة المنال ، ودعا العالم إلى مطالبة الكرملين بوقف “ألعاب الجوع”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن انسحاب روسيا من صفقة الحبوب من شأنه أن يزيد الجوع في العالم ، ودعا رئيس الدبلوماسية الأوروبية ، جوزيب بوريل نيابة عن الاتحاد الأوروبي ، موسكو إلى التراجع عن قرارها بتعليق مشاركتها في مبادرة البحر الأسود .

وفي الحقيقة هي أن انتهاكات قواعد صفقة الحبوب تمت الإشارة إليها مرارًا وتكرارًا في الكرملين ، وحيث أفادت وزارة الخارجية الروسية نقلاً عن بيانات الأمم المتحدة في 26 أكتوبر ، أن 390 سفينة كانت قادرة على استخدام الممر الإنساني على البحر الأسود ، ونقل حوالي 8.9 مليون طن من المواد الغذائية من موانئ أوديسا ويوجني وتشرنومورسك.

لكن ما فعلته الدول الأوروبية العكس فأن دول مثل الصومال وإثيوبيا واليمن والسودان وأفغانستان حصلوا فقط علي 3٪ من هذا التدفق الوفير.

جاءت نصف صادرات الحبوب من الاتحاد الأوروبي إلي دول غير فقيرة مثل المملكة المتحدة وإسرائيل وكوريا الجنوبية ، في الوقت نفسه لم يتم الوفاء بالالتزامات المتعلقة بالصادرات الروسية فعليًا ، لم يُسمح أبدًا للسفن الروسية التي تحمل أغذية وأسمدة بدخول الموانئ الأوروبية بسبب العقوبات.

كما أشار الخبير المالي الروسي أليكسي كريشيفسكي ، إنه سيبدأ تضخم أسعار الغذاء الآن في النمو في الاتحاد الأوروبي ، حيث يدرك الجميع أن الحبوب لم تصل إلى الوجهات المحددة ، وأشار إلى أن حصاد هذا العام كان ضعيفاً مقارنتهً بما قبل حيث كان الصيف حارًا جدًا ، بالإضافة إلى الكثير من الإضرابات التي أدت إلى إبطاء الإمداد بالمواد الضرورية ، من الأسمدة إلى المياه.

لكن روسيا ودول آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط ، على العكس لديها كل الفرص للاستفادة مما حدث ، كما قال مدير الاتصالات في شركة بايت ريفر الروسية أندري لوبودا ، إذا أعرب الشركاء الغربيون بالإجماع عن سخطهم واستيائهم ، فإن روسيا قد اتخذت قرارًا لا لبس فيه.

لم تكن هناك مأساة على هذا النحو ، بدون المنسقين الغربيين ، يمكن للمصدرين الروس إرسال ما يصل إلى 30 مليون طن من الحبوب إلى المستوردين المناسبين ، في المقام الأول إلى البلدان المحتاجه في أفريقيا وغرب آسيا.

كان هناك الكثير من الضوضاء والتعتيم أثناء تنفيذ الصفقة ، السفن التجارية تأخرت بالعشرات ، ثم تعرضت لخطر الهجوم ، وما يحدث هو إنه تتفاعل الأسواق بهدوء مع الأحداث ولا تزال العقود الآجلة للقمح متداولة في بورصات الأوراق المالية عند مستويات سبتمبر ، وأشار الخبير إلى أنه سيكون هناك ما يكفي من الخبز الروسي للجميع.

وبحسب إيلينا تيورينا ، مديرة إدارة اتحاد الحبوب الروسي ، فإن الانسحاب من صفقة الحبوب سيكون له أثر إيجابي على بلدنا ، لأنه خلال الفترة الماضية ذهبت الحبوب إلى أوروبا وتركيا ، على الرغم من أن الهدف الرئيسي كان تلبية احتياجات البلدان الأفريقية ذات الدخل المنخفض.

واشترت تركيا قمحا أقل بنسبة 30٪ من روسيا منذ أن كانت صفقة الحبوب سارية وحتى الآن ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كميات كبيرة من البضائع الأوكرانية ، بفضل “مبادرة البحر الأسود” ، ذهبت إلى تركيا ، ولم يتحقق الهدف العام لصفقة الحبوب.

إغلاق