السعودية تُطلق أول قطار يعمل بالهيدروجين في المنطقة العربية والشرق الأوسط

السعودية تُطلق أول قطار يعمل بالهيدروجين في المنطقة العربية والشرق الأوسط

أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، يوم الأحد، أن التشغيل التجريبي لأول قطار يعمل بالهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط سيبدأ الأسبوع المقبل. وجاء هذا الإعلان خلال كلمته خلال فعاليات “أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

وأوضح الوزير أن السعودية ستبدأ التجارب على هذا القطار الهيدروجيني المبتكر في الأسابيع القادمة، وتطمح إلى أن يكون هذا النموذج الأول في منطقة الشرق الأوسط. ويأتي هذا الخطوة كجزء من جهود المملكة في تحقيق الاستدامة والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار وزير النقل السعودي ورئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية “سار”، م. صالح الجاسر، إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية النقل الوطنية وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة. وأكد أيضًا التزام المملكة بزيادة استخدام الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة.

القطار الهيدروجيني يُعَدُّ من بين أهم الابتكارات في مجال النقل المستدام، حيث يتميز بتوليد الطاقة اللازمة لتشغيله وحركته دون أي انبعاثات كربونية، مما يجعله خيارًا جذابًا للطاقة المستدامة. وقد بدأت التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات في ألمانيا عام 2018 واستمرت حتى عام 2020، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري بشكل محدود لنقل الركاب في عام 2022.

 

إغلاق