اختبار توربين غاز يعمل بالهيدروجين تمهيداً لإزالة الكربون من المواقع الصناعية

اختبار توربين غاز يعمل بالهيدروجين تمهيداً لإزالة الكربون من المواقع الصناعية

في سابقة من نوعها على مستوى العالم، نجح اختبار توربين غاز يعمل 100 بالمئة بالهيدروجين، وهو تطور يمهد الطريق لإزالة الكربون من مواقع صناعية عدة، بحسب إعلان التحالف الأوروبي المسؤول عن المشروع يوم الأربعاء.

قال فرانك لاكروا، نائب المدير العام لشركة “إنجي”، التي تشكل مع الشركتين الألمانية “سيمنس” والبريطانية “سنتراكس”، وجامعات أوروبية تحالف “هايفلكس باور”: “نجحنا في تحقيق أول إنجاز عالمي يتمثل في تشغيل توربين غازي لإنتاج الكهرباء 100 بالمئة بالهيدروجين”.

أكد المؤيدون لهذا التطور الرائد الذي تم في موقع مصنع للورق بالقرب من مدينة ليموج وسط فرنسا، أن “الهيدروجين يمكن استخدامه كوسيلة مرنة لتخزين الكهرباء”، مما يمهد الطريق للتخلص من الكربون بشكل فعّال من المواقع الصناعية التي تنبعث منها كميات ضخمة من ثاني أكسيد الكربون.

تم إنتاج الهيدروجين الذي استُخدم باستخدام محلل كهربائي في موقع شركة “سمورفيت كابا” لتصنيع الورق في سايا-سور-فيين، وتم تخزينه في خزان قبل تشغيل التوربين.

تم إجراء التجربة باستخدام توربين “إنرجي اس جي تي -400” المطوّرة من قبل شركة “سيمنس”، حيث تم تكييف نظام الحرق فيها ليعمل بالهيدروجين. تم التعامل مع تحديات مرتبطة بمقاومة المواد وتغليف غرفة الحرق وإيجاد “إعدادات خاصة” للتحكم في الاحتراق.

 

إغلاق