الأمير سعود يدشن منصة “ربط السوق الخليجية” للكهرباء بين دول مجلس التعاون

الأمير سعود يدشن منصة “ربط السوق الخليجية” للكهرباء بين دول مجلس التعاون

تم اليوم افتتاح منصة مشروع “ربط السوق الخليجية” للكهرباء بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، وذلك في حفل أقيم بمقر هيئة الربط الكهربائي الخليجي في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية. قام أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بدشن المنصة، وأكد خلال كلمته خلال الحفل على أهمية مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي في حفظ أمن الطاقة وتعزيز التكامل بين هذه الدول.

وأشار الأمير سعود بن نايف إلى أن أمن الطاقة يكتسب أهمية كبرى في العالم، وأصبح توليد الطاقة لا يقتصر على الطرق والمصادر التقليدية، بل توجد أيضًا الطاقة النووية والمتجددة. وقد أثنى على جهود القائمين في هيئة الربط الكهربائي الخليجي، مما يعزز من مصداقية أمن الطاقة في المنطقة.

من جهة أخرى، أوضح المهندس يعقوب الكيومي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للربط الخليجي، أن المنصة الجديدة تفتح آفاق السوق الخليجية لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والعراق. وستمكن المنصة الدول الخليجية من عقد صفقات ثنائية أو متعددة الأطراف، بالإضافة إلى حجز الخطوط اللازمة لنقل الطاقة الكهربائية بينها.

الهيئة حاليًا تعمل على تنفيذ 3 مشاريع لتوسيع الربط الكهربائي الخليجي، بما في ذلك التوسعة مع الكويت والإمارات العربية المتحدة، والربط المباشر مع سلطنة عُمان. كما تدرس الهيئة إمكانية توسيع شبكتها لربطها بشبكات الكهرباء في الأردن ومصر.

الربط الكهربائي الخليجي قد ساهم في دعم شبكات الدول الأعضاء في حالات الطوارئ، وتمكن الهيئة من تجنب انقطاع الكهرباء لأي دولة من دول مجلس التعاون بنسبة 100%، من خلال نقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط الكهربائي التي تمتد لأكثر من ألف كيلومتر من دولة الكويت إلى سلطنة عُمان. وقد ساهم المشروع حتى الآن في تحقيق وفورات تقدر بنحو 3 مليارات دولار، مما يشكل نجاحًا كبيرًا للمشروع وللمنطقة بأسرها.

إغلاق