تحذير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: موجة إفلاس تهدد شركات أوروبا

تحذير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: موجة إفلاس تهدد شركات أوروبا

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن هناك موجة من حالات الإفلاس تهدد شركات مهمة في اقتصاد أوروبا. وأشارت المنظمة إلى أن الإفلاس يعزى جزئياً إلى اعتماد الشركات بشكل كبير على تكاليف الاقتراض المنخفضة جداً، وهو ما يشهد تغيراً عكسياً حالياً.

وأوضحت المنظمة أن المزيد من الشركات تواجه الصعوبات والإفلاس بسبب ارتفاع مستويات الديون، وأشارت إلى أن الشركات في إسبانيا تبدو معرضة بشكل خاص للمخاطر.

وأشارت المنظمة إلى أن في بعض الدول، الأسر والشركات مثقلة بالديون، مما يزيد من تكاليف التمويل، وهو ما يهدد باندلاع موجة إفلاسات. ولاحظت أن حالات الإفلاس زادت بشكل كبير في قطاعات الخدمات مثل الإقامة والنقل.

وبالنسبة لنمو الاقتصاد الأوروبي، توقع الاقتصاديون نمواً بنسبة 0.9% هذا العام و1.5% العام المقبل، مشيرين إلى أن هذا يشير إلى تباطؤ وليس ركودًا عميقًا.

وعلى الرغم من التوقعات بتباطؤ النمو، أكد الاقتصاديون على أهمية مكافحة التضخم، ورأوا أن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يواصل سياسته النقدية المشددة وأن تظل السياسة المالية مقيدة.

يجب أيضاً مكافحة زيادة الديون العامة التي أدت إليها تدابير الدعم للطاقة، حيث يجب أن تتوقف هذه التدابير في النهاية حتى لو لم تنخفض أسعار الطاقة بشكل كبير. ويجب أن تستمر جهود التحكم في التضخم رغم المخاطر التي تهدد النمو.

إغلاق