سعر الدولار اليوم في مصر: ثبات في البنوك وصدمة في السوق السوداء

سعر الدولار اليوم في مصر: ثبات في البنوك وصدمة في السوق السوداء

سعر الدولار اليوم في مصر: ثبات في البنوك وصدمة في السوق السوداء

القاهرة، 5 سبتمبر 2023

شهد سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، حالة من الاستقرار في البنوك العاملة في مصر، حيث وصل سعر الدولار في البنك المركزي إلى 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

استقرار في البنوك

حافظت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في البنوك العاملة في مصر، على استقرارها في تعاملات اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، حيث سجل أعلى سعر للدولار في بنك قناة السويس ومصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.9 جنيهًا للشراء، مقابل 30.95 جنيهًا للبيع.

وجاء سعر الدولار في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أكبر بنكين حكوميين في مصر، عند 30.75 جنيهًا للشراء، و30.85 جنيهًا للبيع.

صدمة في السوق السوداء

على صعيد آخر، شهدت السوق السوداء للصرافة في مصر، صدمة كبيرة في سعر الدولار الأمريكي، حيث انخفض سعر الدولار إلى 48.50 جنيهًا للشراء، و46.80 جنيهًا للبيع، بانخفاض قدره 5 جنيهات للشراء، و6 جنيهات للبيع، مقارنة بأسعار أمس الإثنين.

وكانت السوق السوداء قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا في سعر الدولار الأمريكي خلال الفترة الماضية، حيث وصل سعره إلى 53 جنيهًا للشراء، و51 جنيهًا للبيع، في نهاية شهر أغسطس الماضي.

أسباب الاستقرار

ويأتي استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية، نتيجة لإجراءات البنك المركزي المصري التي اتخذها خلال الفترة الماضية، والتي ساهمت في استقرار سعر الصرف، أبرزها رفع أسعار الفائدة، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي.

توقعات المستقبل

توقع خبراء اقتصاديون، أن يشهد سعر الدولار الأمريكي حالة من الاستقرار في الفترة المقبلة، مع استمرار الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي المصري، وزيادة حجم الصادرات المصرية.

رأي الشارع المصري

أعرب عدد من المواطنين المصريين عن سعادتهم باستقرار سعر الدولار، حيث قال محمد عبد الله، موظف في إحدى الشركات الخاصة، إن استقرار سعر الدولار ساهم في تخفيف العبء على المواطنين، خاصة مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وقالت فاطمة أحمد، ربة منزل، إن استقرار سعر الدولار سيساعد على استقرار الأسعار، وزيادة القدرة الشرائية للمواطنين.

تحليل لاستقرار سعر الدولار

يرجع استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية إلى عدد من العوامل، أهمها:

  • رفع أسعار الفائدة، حيث رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس في يوليو الماضي، مما أدى إلى زيادة تكلفة الاقتراض بالعملة الأجنبية، وبالتالي خفض الطلب عليها.
  • جذب الاستثمارات الأجنبية، حيث اتخذت الحكومة المصرية عددًا من الإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية، مما أدى إلى زيادة تدفقات النقد الأجنبي إلى البلاد.
  • زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي، حيث زاد البنك المركزي المصري الاحتياطي النقدي الأجنبي من 37.3 مليار دولار في يونيو 2022 إلى 43.3 مليار دولار في أغسطس 2022.

توقعات مستقبلية لسعر الدولار

من المتوقع أن يشهد سعر الدولار الأمريكي حالة من الاستقرار في الفترة المقبلة، مع استمرار الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي المصري، وزيادة حجم الصادرات المصرية.

ويرى خبراء اقتصاديون أن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي في الأسواق العالمية، سيؤدي إلى زيادة عائدات مصر من الصادرات، مما سيساعد على تعزيز استقرار سعر الجنيه المصري.

تداعيات استقرار سعر الدولار

يساهم استقرار سعر الدولار في استقرار أسعار السلع والخدمات في السوق المحلية، مما يساعد على تخفيف العبء على المواطنين، وزيادة القدرة الشرائية.

كما يساهم استقرار سعر الدولار في جذب الاستثمارات الأجنبية، مما يؤدي إلى زيادة النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

إغلاق