مايكروسوفت تفصل Teams عن Office في أوروبا

مايكروسوفت تفصل Teams عن Office في أوروبا

قررت شركة مايكروسوفت (Microsoft) فصل تطبيق الدردشة والفيديو Teams عن مجموعة برامج Office بهدف تسهيل التعامل مع منتجات منافسة، ولكن هناك منافسين يرون أن هذه الخطوة قد لا تكون كافية لتجنب فرض غرامة تتعلق بممارسات مكافحة الاحتكار من قبل الاتحاد الأوروبي.

تم اتخاذ هذا القرار بعد شهر من بدء المفوضية الأوروبية تحقيقًا في ربط Microsoft بين برنامج Office وتطبيق Teams، وذلك استجابةً لشكوى تطبيق المراسلة المنافس الذي يملكه Salesforce في عام 2020.

يُشبه هذا الإجراء إلى حد كبير الامتيازات التي لم تكن فعّالة في التعامل مع المخاوف التنظيمية السابقة، وأشارت هيئة المنافسة في الاتحاد الأوروبي إلى أنها علمت بالإعلان الجديد من Microsoft.

من المتوقع أن تقدم المفوضية الأوروبية اتهامات رسمية للشركة في الخريف ما لم تعزز عرضها بشكل كبير.

يعود تطبيق Teams إلى Office 365 منذ عام 2017 واستبدل بنجاح تطبيق Skype for Business، واكتسب شهرة خلال جائحة كوفيد-19.

أعلنت نائبة رئيس مايكروسوفت لشؤون الحكومة الأوروبية، نانا لويز ليندي، أن الشركة تعلن عن تغييرات استباقية بهدف التعامل بجدية مع هذه المخاوف، على الرغم من استمرار تحقيق المفوضية الأوروبية، وأكدت التعاون معها.

وأوضحت أن التغييرات تهدف إلى معالجة اثنين من مخاوف الاتحاد الأوروبي: إمكانية للعملاء اختيار مجموعة Office بدون Teams بتكلفة أقل من تلك التي تحتوي على التطبيق، وتسهيل التشغيل المتعدد البائن للاتصال المنافس وحلول التعاون بالإضافة إلى مجموعات Microsoft 365 وOffice 365.

من المقرر تنفيذ هذه التغييرات اعتبارًا من الأول من أكتوبر (تشرين الأول) في الاتحاد الأوروبي وسويسرا.

ستُسمح لعملاء المؤسسات لشركة Microsoft، الذين يمثلون معظم أعمال الشركة في أوروبا، بالتبديل إلى إصدار Office الذي لا يتضمن Teams بتكلفة 2 يورو شهريًا أقل من الإصدار الكامل الذي يحتوي على التطبيق.

يمكن لعملاء المؤسسات الجدد شراء Teams بشكل منفصل بتكلفة 5 يورو شهريًا.

ستقدم Microsoft موارد دعم جديدة لمساعدة العملاء وموردي البرامج المستقلين الذين يرغبون في نقل البيانات من Teams واستخدامها في منتج آخر.

كما ستعمل الشركة على تطوير طريقة جديدة لاستضافة تطبيقات الويب Office ضمن التطبيقات والخدمات المنافسة، مما يتيح للمستخدمين استخدام تطبيقاتهم المفضلة بسهولة.

على الرغم من ذلك، يعتقد منافسو Microsoft أن هذا العرض الحالي قد لا يكون كافياً لتجنب توجيه اتهامات من هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

هذه الخطوة تمثل مخاطر كبيرة بالنسبة لشركة Microsoft التي تعرضت في الماضي لغرامات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، وتسعى الشركة إلى التعاون مع الجهات النظامية لتجنب التوترات.

إغلاق