‘جيس’ للذكاء الصناعي: ابتكار إماراتي يهدف إلى تطوير اللغة العربية

‘جيس’ للذكاء الصناعي: ابتكار إماراتي يهدف إلى تطوير اللغة العربية

إصدار مفتوح المصدر من نموذج ‘جيس’ للذكاء الصناعي: ابتكار إماراتي يهدف إلى تطوير اللغة العربية

أعلن مركز الذكاء الصناعي إنسبشن، جزء من مجموعة “جي 42” (G42)، عن إصدار نموذج “جيس” مفتوح المصدر، وهو نموذج لغوي عالي الجودة يستهدف اللغة العربية. يأتي هذا الإعلان تزامنًا مع انتشار تقنية ChatGPT ومجموعة مشابهة من النماذج اللغوية.

يعتمد نموذج “جيس” على 13 مليار مؤشر وتم تدريبه على مجموعة ضخمة من البيانات تضم 395 مليار رمز باللغة العربية والإنجليزية. يهدف النموذج إلى استخدام مزايا الذكاء الصناعي التوليدي لدعم اللغة العربية.

يمكن للمستخدمين تنزيل نموذج “جيس” من منصة “Hugging Face” وتجربته عبر الإنترنت عن طريق التسجيل على الموقع الإلكتروني لـ “جيس”.

هذا النموذج هو ثمرة شراكة استراتيجية بين مركز “إنسبشن”، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي – أول جامعة عالمية تتخصص في الذكاء الصناعي – بالإضافة إلى شركة “سيريبراس سيستمز”.

تم تدريب “جيس” باستخدام حاسوب فائق القوة مع تقنية الذكاء الصناعي، ويعد هذا الإصدار تطورًا هامًا يمكن من خلاله أكثر من 400 مليون شخص يتحدثون باللغة العربية من استكشاف إمكانيات الذكاء الصناعي.

من جانب آخر، يسعى مركز “إنسبشن” من خلال فتح مصدر نموذج “جيس” لتعزيز المشاركة والتعاون الأكاديمي والعلمي لتطوير المجال الناشئ للذكاء الصناعي في اللغة العربية. يأتي ذلك استمرارًا للجهود المستمرة لتطوير وتعزيز التقنيات اللغوية الكبيرة.

يظهر تقييم أداء نموذج “جيس” تفوقه على النماذج الحالية للغة العربية بشكل كبير، كما يتنافس بنجاح مع النماذج اللغوية الإنجليزية، مما يفتح آفاقًا جديدة لتطوير النماذج اللغوية الكبيرة والمتقدمة.

تأتي هذه الخطوة في سياق جهود مركز “إنسبشن” لتعزيز البحث والابتكار في مجال الذكاء الصناعي وتطوير تطبيقاته العملية والمبتكرة.

إغلاق