فوائد البطيخ الأحمر وتأثيره الإيجابي على الصحة والوقاية من الأمراض

فوائد البطيخ الأحمر وتأثيره الإيجابي على الصحة والوقاية من الأمراض

يُشير الأطباء إلى أن البطيخ الأحمر يمكن أن يكون درعًا ضد بعض الأمراض، رغم أنه يتألف بنسبة 90% من الماء، إذ يُعَد مخزنًا غنيًا بالفيتامينات والعناصر المعدنية.

يفسّر الدكتور سيرغي أغابكين أن البطيخ الأحمر يحتوي على مادة السيترولين، وهي حمض أميني يُرفع من تركيز النتروجين في الدم، ويوسِّع الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم. وتأتي فوائد السيترولين في تعزيز عمليات إفراز البول وتسريع عمليات الهضم.

علاوة على ذلك، يُعزز البطيخ الأحمر الوقاية من تكوُّن الرمل والحصى في الكلى. حيث يزيد تناوله من حجم إفراز البول، مما يُسهم في إخراج الرمل من الكلى ومنع تجمعها فيها. ومع ذلك، في حالة وجود حصوات كبيرة في الكلى، يجب تجنب الإفراط في تناول البطيخ الأحمر لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الحالة، حيث يُمكن أن يُسبِّب انسداد الحالب وزيادة الألم.

فضلاً عن ذلك، يُعزز البطيخ الأحمر من الوقاية من السرطان، بفضل احتوائه على مادة الليكوبين المُضادة للأكسدة، والتي تُحمي بطانة الشرايين من التلف. وبالتالي، يعتبر البطيخ الأحمر وقاية فعّالة من أنواع متعددة من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، يُحسِّن البطيخ الأحمر عملية الهضم ويُسهم في التغلب على مشكلتي الإمساك والإسهال. ومن المثير للإهتمام أنه يُحسِّن الوظائف المعرفية ويُحسِّن حالة البشرة والشعر والأظاف

إغلاق