انضمام مصر إلى تحالف البريكس قد يساعد في عودة إنتاج لادا جرانتا في مصر

انضمام مصر إلى تحالف البريكس قد يساعد في عودة إنتاج لادا جرانتا في مصر

عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل للسيارات، والوكيل الحصري لعلامة لادا الروسية في مصر، أكد أن انضمام مصر إلى تحالف البريكس قد يُسهِّل إمكانية توفير السيارات، بما في ذلك لادا جرانتا، في السوق المحلي.

وكانت مجموعة الأمل قد أعلنت قبل أكثر من عام عن توقف إنتاج سيارة لادا جرانتا في مصر بسبب نفاذ مخزون مكونات الإنتاج وصعوبة استيرادها من روسيا وبعض دول أوروبا نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية.

عبَّر عمرو سليمان عن تفاؤله بعدما تمكنت روسيا مؤخرًا من بدء إنتاج بعض الأجزاء المهمة التي كانت تُستورد من أوروبا، مثل أنظمة التكييف والتحكم. وأشار إلى أن ذلك يُعزِّز فرص عودة إنتاج لادا جرانتا في السوق المصري.

ومن جهة أخرى، أشار إلى أن انضمام مصر لتحالف البريكس قد يقلل من اعتماد الدولار الأمريكي في التعاملات التجارية، حيث يعتمد هذا التحالف على نظام مدفوعات مالي خاص به.

وفيما يتعلق بتوقيت عودة إنتاج لادا جرانتا في مصر، أوضح عمرو سليمان أنه يتوقف على تحسن الأوضاع في روسيا وعلى تقديم الدعم والتسهيلات من الجانب المصري لاستيراد مكونات الإنتاج والتصنيع.

من جانبها، تعمل مصر على التوسع في علاقاتها الدولية من خلال الانضمام إلى تحالف البريكس الذي يضم حاليًا كبرى الاقتصادات مثل روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا. هذه الخطوة قد تفتح آفاقًا جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر ودول أخرى في التحالف.

إغلاق