هيئة الدواء الأمريكية تصادق على دواء جديد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني للأطفال

هيئة الدواء الأمريكية تصادق على دواء جديد لعلاج مرض السكري من النوع الثاني للأطفال

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام دواء الإمباجليفلوزين لعلاج الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و17 عامًا. وكان هذا الدواء متاحًا فقط للبالغين من قبل.

أجريت دراسة على 157 طفلًا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات. تلقت المجموعة الأولى إمباجليفلوزين بجرعة 10 ملغ يوميًا، والمجموعة الثانية تلقت إمباجليفلوزين بجرعة 25 ملغ يوميًا، والمجموعة الثالثة تلقت دواءً وهميًا.

بعد 26 أسبوعًا من العلاج، لوحظ انخفاضً ملحوظًا في متوسط مستوى السكر التراكمي لدى الأطفال الذين تلقوا إمباجليفلوزين، مقارنة بالمجموعة التي تلقت الدواء الوهمي. كما لوحظ انخفاض مستوى الجلوكوز في البلازما أثناء الصيام لدى الأطفال الذين تلقوا إمباجليفلوزين.

كانت الآثار الجانبية المحتملة للإمباجليفلوزين مشابهة لتلك التي لدى البالغين، باستثناء زيادة خطر انخفاض مستوى السكر في الدم.

بالإضافة إلى الإمباجليفلوزين، هناك أيضًا أدوية أخرى يمكن استخدامها لعلاج مرض السكري من النوع الثاني لدى الأطفال من سن 10 أعوام فما فوق، مثل الليراجلوتيد والإكزيناتيد والأنسولين.

 

إغلاق