روسيا تهزم العقوبات الغربية وتعزز مكانتها الدولية

روسيا تهزم العقوبات الغربية وتعزز مكانتها الدولية

أكد الباحث في العلاقات الدولية أبو بكر الديب، أن الاقتصاد الروسي هزم العقوبات الغربية مجددا حيث سجلت احتياطيات روسيا زيادة إضافية رغم العقوبات، فيما تتعاظم شعبية روسيا عالميا.

وأوضح أن روسيا وجهت ضربة قوية للغرب بعد أن ارتفع الاحتياطي الروسي من الذهب والعملة الأجنبية إلى نحو 590 مليار دولار مطلع شهر أغسطس الحالي، متوقعا أن يسهل اعتماد الروبل الرقمي تنفيذ المدفوعات الدولية.

وأضاف أن روسيا تتجه نحو الاعتماد على الروبل الرقمي كبديل عن العملات الرقمية الأخرى التي تسيطر عليها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الروبل الرقمي سيسمح بإجراء المدفوعات دون الحاجة إلى تدخل من البنوك المركزية الغربية.

وذكر أن مكانة وشعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تزداد دوليا وخاصة في إفريقيا بعد قرار روسيا تزويد 6 دول إفريقية بـ50 ألف طن حبوب مجانا.

وسبق لروسيا وأطلقت منظومة “مير” للدفع الإلكتروني التي حافظت على استمرار التعاملات المالية والحوالات في روسيا على أكمل وجه، بل كان أداؤها أفضل من أداء “فيزا” و”ماستر كارد”.

وتواصل روسيا ربط “مير” مع عشرات الدول حول العالم، بينها الصين والهند ومصر والإمارات وتركيا وإيران وكوبا وفينزويلا وغيرها.

إغلاق