ذباب الجندي الأسود: حل جديد لمشكلة التلوث البلاستيكي

ذباب الجندي الأسود: حل جديد لمشكلة التلوث البلاستيكي

كشفت دراسة حديثة من جامعة تكساس إيه آند إم في كوليدج ستيشن، أن ذباب الجندي الأسود يمكن أن يستخدم لتصنيع البلاستيك القابل للتحلل الحيوي.

يُعد ذباب الجندي الأسود نوعًا من الحشرات التي تُستخدم في تربية الحيوانات، لأنها تحتوي على العديد من البروتينات والمركبات المغذية الأخرى. بعد دورة حياتها القصيرة، يتم التخلص من جثث ذباب الجندي الأسود.

أوضحت الدراسة أن الكيتين، وهو بوليمر غير سام وقابل للتحلل الحيوي ومرتكز على السكر، يمثل أحد مكونات جثث ذباب الجندي الأسود الرئيسية. ويقوي الهياكل الخارجية لأنواع مثل الحشرات والقشريات.

وجدت الدراسة أن مادة الكيتين المستخرجة من ذباب الجندي الأسود يبدو أنقى من مسحوق الكيتين الموجود في القشريات، ولن تكون له المخاوف نفسها المرتبطة بالحساسية من المأكولات البحرية.

أعربت الدراسة أن تتمكن في النهاية من إنتاج مواد بلاستيكية حيوية من الذباب، مثل البولي كربونات أو البولي يوريثان، التي تُصنع عادة من البتروكيماويات، ولن تزيد من حدة مشكلة التلوث البلاستيكي.

تعد هذه الدراسة خطوة مهمة في تطوير بدائل صديقة للبيئة للبلاستيك التقليدي. يمكن أن يساعد استخدام ذباب الجندي الأسود في تصنيع البلاستيك القابل للتحلل الحيوي في الحد من التلوث البلاستيكي، وحماية البيئة.

إغلاق