هل الأسماك تحسن صحة القلب..؟؟

هل الأسماك تحسن صحة القلب..؟؟

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الأسماك آمنة ومفيدة لمرضى الكوليسترول، لأنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL.

أضاف موافي أن المصادر الأخرى للبروتين الحيواني، مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والبيض، تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول بالدم.

وأشار إلى أهمية أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على الأطعمة النباتية، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والبذور، لخلوها من الدهون، وغناها بالألياف الغذائية، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

الأسماك هي مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
تحسين صحة الدماغ.
تقليل خطر الإصابة بالالتهابات.
تحسين صحة العين.
تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون.
تحسين صحة الجلد.
تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

من المهم اختيار أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل والهلبوت. يجب تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك التونة الباليني.

يوصى بتناول 2-3 حصص من الأسماك في الأسبوع. يمكن أن تكون الأسماك جزءًا من وجبة صحية، سواء كانت مطبوخة أو نيئة أو مدخنة. يمكن تناولها كجزء من وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء. يمكن أيضًا استخدام الأسماك في صنع السلطات والحساء والسندويشات واللفائف.

إغلاق