فيلم “راس براس” يحقق نجاحاً كبيراً في السعودية وعلى المنصات

فيلم “راس براس” يحقق نجاحاً كبيراً في السعودية وعلى المنصات

تصدر فيلم “راس براس” قائمة أعلى الأفلام مشاهدة في السعودية على شبكة “نتفليكس” منذ بداية عرضه يوم الأربعاء الماضي. الفيلم من إخراج مالك نجر، ويشارك في بطولته عبد العزيز الشهري، وعادل رضوان، وزياد العمري.

تدور أحداث الفيلم حول سائق أجرة بسيط يقوم عن طريق الخطأ بنقل زعيم عصابة متقاعد، لتبدأ حينها مغامرة مصيرية جامحة داخل بلدة “بذيخة” المخيفة، ولكن بطابع كوميدي.

الفيلم بنكهة مغرقة بالتفاصيل المحليّة، ومزيج ما بين اللهجات الشعبية والشبابية. يتحدث مخرج الفيلم مالك نجر عن فكرة العمل، قائلاً: «في البداية لم تكن لديّ نيّة إخراج هذا الفيلم إلى أن كلمني جاسم بوحجي (المنتج المنفذ) وعرض عليّ الأمر، وذلك على الرغم من أنه ليست لديّ تجارب سابقة في (اللايف أكشن)، لكنه شعر أني سأكون قادراً على إخراج هذا الفيلم».

ويوضح نجر أن «راس براس» ضم أكثر من 170 ممثلاً وعاملاً، واستغرق تحضيره 3 أشهر ونصف الشهر، مع 32 يوم تصوير، وعمليات ما بعد الإنتاج تطلبت 4 أشهر.

يتناول المخرج في حديثه بلدة “بذيخة” المليئة بالغرابة في الفيلم، قائلاً: «هي منطقة يغيب عنها القانون، وهي ثيمة متكررة في أفلام (الويسترن سباغيتي)». وبسؤاله عن كيفية خلق هذه الرؤية السينمائية الفنتازية لهذه البلدة الكئيبة والفوضوية، يقول: «عندما كنا نفكر بشكل (بذيخة)، أردنا أن نعكس للمشاهد شعوراً بأنها ليست بلدة سعودية اعتيادية، وأن نُظهرها للناس وكأنها منطقة منسيّة لا أحد يعلم عنها».

يصف نجر “بذيخة” بأنها بلدة متوارية عن الأنظار، وكذلك هي مكان موحش لا يعلم عنه أحد، ويتابع: «لأننا تخيلنا ذلك في أذهاننا، رأينا أنه بالضرورة أن تبدو (بذيخة) بشكل وألوان تساعد على إيصال هذا الشعور»، موضحاً أن العامل الوحيد الذي يُظهر أن البلدة سعودية هو كونها عالقة في حقبة السبعينات من القرن الماضي، مستعيناً برؤية فنية لبلدان أميركية وهندية، مما يعني أنه خلط عدة نماذج مع بعضها ليخرج بشكل “بذيخة” التي أثرت على ساكنيها ونمط حياتهم.

ويكشف مالك نجر أن فيلم “راس براس” تم تصويره بالكامل في مدينة أبوظبي الإماراتية، وعن سبب ذلك يقول: «احتجنا إلى مساحة كبيرة نبني بها بلدة (بذيخة)، ووجدنا منطقة في أبوظبي تبدو نصف جاهزة لذلك، فشعرنا أنه من الأفضل اقتصادياً أن نستعين بهذه المنطقة بدلاً من بناء مكان بالكامل».

ويشير المخرج إلى أنه استخدم عدسات واسعة جداً لنقل شخصية بلدة “بذيخة”، بحيث يرى المشاهد المكان بالكامل وليس الشخصيات فقط، إضافة إلى الجهد الكبير المبذول على تصميم المكان، متابعاً: «هناك كوادر بنيناها كانت على مستوى عالٍ جداً من الدقة بالمقارنة مع الأفلام السعودية الأخرى، وهذا كان شيئاً ضرورياً إن كنا نريد أن يشعر المشاهد فعلاً بأننا أخذناه إلى عالم موازٍ في هذه البلدة المهجورة والمنسيّة».

يرجع نجر السبب في تصدّر الفيلم قائمة مشاهدات الأفلام في السعودية فور نزوله؛ لكون الفيلم يأتي من طاقم عمل السلسلة الشهيرة «مسامير»، وهو ما أعطى الجمهور دافعاً وحافزاً لمشاهدة الفيلم منذ اليوم الأول، إلى جانب إشارته لوجود أسماء شابة وجاذبة في طاقم التمثيل مثل: عبد العزيز الشهري، وعادل رضوان، وزياد العمري. ويردف: «أرى أن هؤلاء الشباب كانوا بمثابة الوجوه التسويقية للفيلم».

إغلاق