أقرب قمر عملاق لهذا العام يضيء سماء السعودية

أقرب قمر عملاق لهذا العام يضيء سماء السعودية

شرق أقرب قمر عملاق لهذا العام في سماء السعودية و الوطن العربي اليوم، وظهر أكبر وأكثر إشراقًا من المعتاد. وسيكون القمر على مسافة 357,528 كيلومتر من الأرض، مما سيجعله أكبر بحوالي 14٪ وإضاءته أكثر بنسبة 30٪ مقارنة بما يكون عليه في أبعد مسافة له (الأوج) من الأرض.

وسيشرق القمر بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي، وسيكون بلون برتقالي بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض التي ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وسيتبقى ألوان الطيف الأحمر. ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد.

لن يكون لأقرب قمر عملاق تأثير كبير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر. ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مدا وجزرا واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي وفي نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي. ونظرا لأن القمر البدر سيكون قريبا من نقطة الحضيض سوف يبزر المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيضي.

وبسبب تأثيره الصغير، فلن يؤثر أقرب قمر عملاق على توازن طاقة كوكبنا الداخلية لأن المد والجزر يحدث يوميا لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

يمكن للجميع مشاهدة أقرب قمر عملاق لهذا العام بالعين المجردة، ولكن يمكن تحسين الرؤية باستخدام التلسكوب.

إغلاق