أضرار مشروبات الطاقة على صحة الأطفال.. رئيس سلامة الغذاء يجيب

أضرار مشروبات الطاقة على صحة الأطفال.. رئيس سلامة الغذاء يجيب

يرغب العديد من الأطفال والشباب الصغار في شراء المشروبات الطاقة الجديدة التي تشعرهم الترطيب والانتعاش أثناء الذهاب إلى المدرسة أو العودة منها أو الدروس، دون أن يدركوا أضرارها أو مخاطرها، فقد  يغتنمون الأطفال الفرصة في شراء مشروبات رخيصة الثمن تباع أمام المدارس كالمشروبات الغازية أو في أحد المحلات التجارية، مما يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية وخاصة ارتفاع ضغط الدم والقفز وعدم انتظام ضربات القلب.

أضرار مشروبات الطاقة على صحة الأطفال.. رئيس سلامة الغذاء يجيب

لذلك قامت الدكتورة شيرين علي زكي ممثلة النقابة العامة للأطباء البيطريين في هذا الأسبوع بالتأكيد من  خطورة شرب المشروبات الطاقة الجديدة ويجب منعها تماماً خاصةً للأطفال، كما أشارت إلى وجود تحذير ضد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

كما أضاف رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن مشروبات الطاقة يستهلكها الكثير من الأشخاص من مختلف الأعمار ولا يدركون مخاطرها على صحة الاستهلاك وخاصة الأطفال والشباب، فهي منذ ظهورها وهي غير صحيحة ولكنها تزداد مخاطر يوماً بعد يوم.

أخطر مكون في مشروبات الطاقة .. هو الكافيين

قد لفتت الدكتورة شيرين علي أن أهم وأخطر مكون في مشروبات الطاقة هو الكافيين وهو السبب الرئيسي في تلف هذه المشروبات يسبب ارتفاع نسبة الكافيين في هذه المشروبات مشاكل بالصحة وأهمها الجهاز العصبي والقلق والاكتئاب ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

كما تؤثر هذه المشروبات بشكل مباشر على صحة الإنسان وجسمه وتسبب أعراضًا مثل الصداع والدوخة والغثيان، وأحيانًا القيء، والأرق، والعمى ،ويمكن أن تسبب السكتة الدماغية والنوبات القلبية، بالإضافة إلى تزايدها خطر الإصابة بمرض السكر وتآكل الاسنان و إدمان الكافيين وزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر، حيث تسبب الإفرازات الحمضية في المعدة تقرح المعدة وتقرح المرىء والسمنة وهشاشة العظام.

إغلاق