ارتفاع عدد أصحاب العمل السعوديين الذين لديهم عمالة منزلية أكثر من 4

ارتفاع عدد أصحاب العمل السعوديين الذين لديهم عمالة منزلية أكثر من 4

عدد أصحاب العمل السعوديين الذين لديهم عمالة منزلية أكثر من 4 بلغ 17.7 ألفا

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن عدد أصحاب العمل السعوديين الذين لديهم عمالة منزلية أكثر من 4 بلغ 17.7 ألفا، وذلك وفقا لبيانات رسمية للوزارة.

وأوضحت الوزارة أن عدد أصحاب العمل السعوديين الذين لديهم عمالة منزلية 11 فأكثر بلغ 1826 شخصا، مشيرة إلى أن إجمالي عدد العمالة المنزلية في السعودية بلغ نحو 3.3 مليون عامل منزلي.

ووفقا للبيانات الرسمية للوزارة، سجل حجم نقل كفالة العمالة المنزلية خلال عام 2022 نموا بنحو 24.8 في المائة بعدد 254162 عاملا منزليا، مقارنة بعام 2021 البالغ عددهم 203707 عمال منزليين.

وقامت الوزارة بإتاحة خدمة نقل “خدمات العمالة المنزلية” بين الأفراد عبر منصة مساند في مطلع أغسطس من العام الجاري، ويأتي ذلك ضمن إطار عمل الوزارة المستمر في تطوير قطاع العمالة المنزلية في المملكة، ورفع جودة الاستقدام وحفظ الحقوق وتنظيم العلاقة التعاقدية بين جميع الأطراف المعنية وتحقيق أعلى درجات الرقابة على تكاليف النقل من صاحب عمل لآخر.

وأوضحت الوزارة أن الخدمة تتيح للمواطنين الأفراد من نقل خدمات العمالة المنزلية من صاحب العمل الحالي إلى صاحب عمل جديد عبر المنصة بخطوات إلكترونية ميسرة، بحسب ضوابط وقواعد وشروط الاستقدام، ومن ثم تتم عملية النقل بعد موافقة جميع أطراف العلاقة التعاقدية صاحب العمل الحالي والعامل المنزلي وصاحب العمل الجديد على عملية النقل.

وأكدت الوزارة على أن عملية الدفع ستتم عبر قنوات دفع إلكترونية موثوقة من خلال المنصة ووفق سقوف الأسعار المحددة من الوزارة.

وبينت أن هذا الإجراء سيسهم في حفظ حقوق صاحب العمل والعامل المنزلي عند النقل، من خلال إصدار عقد عمل محدد المدة يحتوي على بنود تحفظ حق الطرفين وسيتم مشاركته مع الطرفين للموافقة.

إغلاق