شركتا Novo Nordisk وEli Lilly تتصدران صناعة أدوية إنقاص الوزن

شركتا Novo Nordisk وEli Lilly تتصدران صناعة أدوية إنقاص الوزن

في أحدث تقارير أرباحهما، قد ثبتت شركتا Novo Nordisk وEli Lilly أنهما من اللاعبين الرئيسيين في سباق سيطرة سوق أدوية إنقاص الوزن ذات النمو السريع. على الرغم من الأرقام المبيعية الرائعة لعقاريهما Ozempic وWegovy من Novo Nordisk، وMounjaro من Eli Lilly، إلا أن الأخبار الواردة حديثًا تشير إلى أن Wegovy يمكن أن يساهم في تقليل مخاطر أمراض القلب. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع الموافقة على عقاقير طبية أقوى لعلاج السمنة قريبًا، مما سيعزز مكانة الشركات العملاقة في صناعة الأدوية التي تمتلك تاريخًا طويلًا يمتد لمئة عام وأكثر.

مع ذلك، فإن منافسيهم لا يستسلمون لضغوط السوق. شركات مثل Pfizer وAmgen وغيرها تسارع في تطوير أدوية إنقاص الوزن، حتى لو كان من المحتمل أن لا تكون متاحة قبل عام أو أكثر من الآن.

إميلي فيلد، رئيسة أبحاث الأسهم الصيدلانية في بنك باركليز، تتوقع أن يصل حجم سوق أدوية إنقاص الوزن العالمية إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030. وتقول إن Novo وLilly وغيرهما يتنافسون بشدة من أجل مواكبة هذا النمو الهائل. منذ إطلاق Wegovy وMounjaro في الأسواق، لم تتمكن أي من الشركتين من إنتاج الدواء بما يكفي لتلبية الطلب المتزايد. وقد تجاوز الطلب توقعاتهما حتى بالنسبة لأكثر السيناريوهات تفاؤلاً.

ديفيد ريكس، الرئيس التنفيذي لشركة Lilly، أكد أن أولويتهم الرئيسية هي زيادة قدرتهم على إنتاج مونجارو وأدوية أخرى مماثلة لمواجهة التحديات المتزايدة.

عقاري Ozempic وWegovy اللذين ابتكرتهما Novo Nordisk كانا في الأصل مخصصين لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. إلى جانب التحكم في مستوى السكر في الدم، يؤثر العقاران أيضًا على إشارات الجوع المرسلة إلى الدماغ، مما يجعل الجسم يشعر بالشبع ويبطئ معدل إفراغ المعدة. لقد شهد نموًا حادًا جدًا في المبيعات، لدرجة أن Novo Nordisk ساهمت بشكل كبير في النمو الاقتصادي في الدنمارك، مقرها.

إدارة الغذاء والدواء وافقت على دواء Ozempic في عام 2017 لعلاج مرض السكري وعلى Wegovy في عام 2021 لعلاج السمنة. مع مرور الوقت، يمكن لكل منهما تقريبا تقليل الوزن بنسبة تصل إلى 15%. ويتم تناول هذه الأدوية بواسطة المرضى بشكل أسبوعي عبر إبر ذاتية الحقن.

في أغسطس، أعلنت Eli Lilly أن دخلها في الربع الثاني قفز بنسبة 85% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بفضل عقار Mounjaro، الذي حقق مبيعات تقارب 979.7 مليون دولار خلال هذا الربع. وفي ديسمبر، توقع المحللون أن تصل مبيعات Mounjaro إلى 26.4 مليار دولار بحلول عام 2030.

Novo Nordisk أعلنت في أغسطس أن مبيعات Wegovy قفزت بنسبة 344% في الولايات المتحدة في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وصولًا إلى ما يقرب من 1.7 مليار دولار، بينما ارتفعت مبيعات.

إغلاق