ما هو التنفس وما هي الطرق الصحيحة للتنفس السليم والصحي للإنسان

ما هو التنفس وما هي الطرق الصحيحة للتنفس السليم والصحي للإنسان

ما هو التنفس

التنفس هو أهم وظيفة حيوية للجسم على وجه الخصوص ، بدون طعام سيعيش الشخص لعدة أيام ، ولكن دون تنفس سيعيش بضع دقائق فقط إن لم تكن بضع ثواني .

ماذا يحدث للإنسان عندما يتنفس جيداً والعكس .

عندما يتغلب الخوف على الشخص ، عندما يكون متوترًا أو مرهقًا ، فإن تنفسه على الفور ، كقاعدة عامة يتسارع ويصبح ضحلًا أي غير صحيح، لأنه لا يتنفس وقتها إلا عن طريق الجزء الخارجي من الرئتين ويزداد عدد دقات القلب في مثل هذه الحالات.

وفي الوقت نفسه ، عندما يتنفس الإنسان بشكل عميق وهادئ فتتوسع الأوعية الدموية ، مما يساهم في تحسين إمداد الأوكسجين وانخفاض معدل ضربات القلب وبالتالي تمر فترة الإثارة والحالة العصبية لدى الشخص.

ومن المعروف أيضًا تأثير القلق على المشاعر والعواطف ومما سبق نستنتج التالي :

التنفس السليم له تأثير مفيد قوي على الحياة العاطفية والنفسية.

التنفس ببطء وعمق يعني التنفس بوعي ، ولسوء الحظ لا يفهم الكثيرون هذا على الإطلاق.

في الواقع يتنفس معظم الناس بشكل غير صحيح ويعانون من نقص الأكسجين ،مما يؤدي إلي الأرق والصداع واضطرابات أخرى ، وفي غضون ذلك ، من الممكن تغيير طريقة التنفس إذا تم مراعاة القواعد الأساسية التالية.

الطرق أو القواعد الصحيحة للتنفس السليم الصحي للإنسان

– استنشق دائمًا من أنفك إذا أمكن ، تجنب الاستنشاق عن طريق فمك.

– حاول أن تتنفس بشكل غير منتظم وعميق – فهذا التنفس هو الذي يضمن تشبع الرئتين بالأكسجين بحرية ، علاوة على ذلك سيتم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء حجم الرئتين.

– خذ نفسًا عميقًا حتى تتوتر عضلات البطن ويزداد حجمها. هذا التنفس البطني له تأثير مهدئ ويحفز العمليات النشطة للجسم ، في الوقت نفسه يتم تنشيط الحركات التذبذبية للحجاب الحاجز مما يساهم في تدليك جميع أعضاء الصدر وتحسين الدورة الدموية.

– عند المشي في الهواء أو صعود السلالم ، حاول باستمرار أن تتنفس بشكل منتظم ،مثلاً استنشق بينما ترفع ساقك ، ازفر وأنت تخفضها.

– حاول ألا ترتخي أثناء الحركة ، وإلا فلن تتعلم كيف تتنفس بشكل صحيح ، يجب أيضًا ألا تبذل العديد من الجهود المذهلة من أجل ذلك ، فأنت تحتاج فقط إلى استرخاء الجسم.

ما هو التنفس المعقد وما هي فائدته

يلعب التنفس المعقد دورًا حاسمًا في التجسيد الجسدي والعقلي والروحي لتقنية اليوغا ، بعد استخدامه لأول مرة ستفهم على الفور كيف بقيت إمكانيات الرئتين غير مستخدمة.

مراحل التنفس المعقد الصحيحة

المرحلة الأولي .

استلق على ظهرك ، أرخي ذراعيك ، ضعهما بجوار جسمك ، وأغمض عينيك. دون فتح فمك ، استنشق ببطء وبعمق من خلال أنفك لاختراق الهواء بعمق في تجويف البطن نتيجة لذلك سيزداد حجم تجويف البطن ، ثم توقف عن التنفس لمدة خمس ثوان ، ثم قم بالزفير تمامًا (حتى تصبح معدتك مسطحة) ، هذا هو التنفس البطني.

المرحلة الثانية .

من الضروري إطالة أمد مرحلة الشهيق ، لهذا الغرض يجب تركيز الهواء المستنشق في الصدر ، وزيادة حجمه كما في المرحلة الأولى ، توقف عن التنفس لمدة خمس ثوان ، ثم قم بالزفير تمامًا سيعود الصدر إلى حجمه الأصلي هذا التنفس يسمى الصدر ، وفي كثير من الأحيان يتم استخدام طريقة مختلفة لتقلص عضلات الجهاز التنفسي: يتم تطبيق ضغط بديل على الضلوع من أجل ملء الرئة المقابلة تمامًا بالهواء.

المرحلة الثالثة .

نحن هنا نتحدث عن المنطقة العلوية من الرئتين (المنطقة من أعلى الصدر إلى الكتفين). تأكد من أن كتفيك في وضعهما الطبيعي عند الشهيق (لهذا الغرض ، يكون وضع يديك خلف ظهرك أكثر فعالية) ، وفي لحظة الزفير ، انحن إلى الأمام قليلاً هذا ضروري للتدفق الكامل والحر للهواء المستنشق إلى الرئتين.

من خلال التحكم في جميع المراحل الثلاث ، يمكنك إجراء التنفس المعقد باستمرار ، يُنصح بإجراء هذا التمرين 10 مرات متتالية.

تذكر: تبدأ حركات التنفس في تجويف البطن. في البداية ، يزداد حجمه ، ثم يتمدد الصدر (يبدأ التمدد من الجزء السفلي منه ، وينتهي بالجزء العلوي) ، احبس أنفاسك لمدة لا تزيد عن خمس ثوانٍ ، ثم قم بالزفير ببطء وبعمق من خلال أنفك .

طريقة التنفس هذه ، التي تستخدم في وضعية الوقوف ، أثناء المشي ، تقوي وتدلك عضلات البطن ، وتنشط عمل الجهاز الهضمي وتمنع تراكم الغازات في الأمعاء.

سيعود التنفس الواعي بالتأكيد إلى الحياة الطبيعية وسيساعد على استعادة الصحة الجسدية والعقلية ، تنفس بوعي ، وستشعر بالتأكيد بالحيوية المخفية عن طريق التنفس الصحي.

بالنسبة لأمراض الجهاز التنفسي ، واضطرابات الهضم ، والدورة الدموية أو الضغط ، وكذلك للصداع النصفي ، فإن تمارين التنفس تلعب دائمًا دورًا إيجابيًا ، مما سبق، يتضح أنه من خلال التنفس السليم يمكنك حقًا الحفاظ على صحتك.

تمارين منزلية لتحسين التنفس للجسم .

يمكنكم إجراء تمرين منزلي واحد معروف إلى حد ما ، كثير من الناس يعجبون به لسبب بسيط: فهو يسمح للرئتين بتخزين الكمية المطلوبة من الأكسجين طوال اليوم.

وهو كالتالي في الصباح بعد الاستيقاظ ، قف بجانب النافذة المفتوحة واستمر في الوقوف قدر المستطاع ، سيؤدي ذلك إلى تشبع أعضاء وأنسجة الجسم بالكامل بالأكسجين ، وللحصول على أفضل نتيجة من هذا التمرين الصحي للتنفس السليم ، افرد ساقيك على نطاق واسع (أوسع من كتفيك) وقم بتدوير ذراعيك بالتناوب في اتجاهات مختلفة ، عند رفع يديك ، خذ نفسًا عميقًا ، عند خفض يديك أخرج زفير كامل وممتد.

ولذلك فإن خلاصة كل هذا التنفس السليم هو أساس الصحة

لذلك ، يجب تعلم  الحفاظ علي التنفس بطريقة سليمة وصحية للحفاظ علي كل أعضاء جسمك هذه الوظيفة الأكثر أهمية في الجسم .

يجب أن نتذكر شئ مهم وواجب في التنفس : حاول ألا تتنفس كثيرًا ، لأن هذا يسبب فرط  في التنفس في الرئتين ، ويخرج ثاني أكسيد الكربون بسرعة من الجسم. وهو كما تعلم ، ينظم تجويف الأوعية الدموية والذي إذا انخفض وجوده في الدم إلى أقل من 5-6 في المائة ، فمن الممكن حدوث تشنج في الأوعية الدموية ، وقبل كل شيء  الدماغ ، سرعان ما يصاب الشخص بالدوار وقد يفقد وعيه.
هذا هو السبب في أن الرياضيين الذين يمارسون رياضة الجري يتم تعليمهم لأول مرة طريقة عمل الجهاز التنفسي بشكل صحي وسليم ، أي استنشاق منتظم وزفير أطول .

إغلاق