أهمية فيتامين ب 12 لجسم الإنسان
أهمية فيتامين ب 12 لجسم الإنسان

من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان هو فيتامين ب12، ومن المهم جداً أن يعرف كل إنسان أهمية فيتامين ب12 لجسم الإنسان حتى يستطيع أن يحصل عليه من خلال الأطعمة التي يتناولها والمشروبات، كما أنه لابد من التعرف على الفوائد التي يحصل عليها الشخص عند تناوله لهذا الفيتامين الهام جداً، وفيما يلي نستطيع أن نورد بعض المعلومات القيمة والهامة عن فيتامين ب12، وما هي فوائده لجسم الإنسان.

أهمية فيتامين ب12 لجسم الإنسان

فيتامين ب12 يحافظ على توازن التمثيل الغذائي بالجسم، كما أنه يمكن استخدامه على شكل مكمل غذائي، ويساعد في إنتاج الخلايا الحمراء في الدم، بمعنى أنه يزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويحافظ على نشاط الجهاز العصبي المركزي، ونمو الدماغ، ويقي من الكثير من الأمراض، ويقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما يدعم الشفاء من السكتات الدماغية، كما يعمل على تحسين حالة الشخص المزاجية، ويحد من الإصابة بعوامل الاكتئاب، ويحسن الذاكرة، وينشط جهاز المناعة ويحفز عمل النشاط الدماغي، ويعزز من النوم الآمن، كما أنه يخفي آثار الشيخوخة ويؤخرها، ويساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض الجلدية، والكثير من الفوائد.

أعراض نقص فيتامين ب12

  • من الأعراض التي يشعر بها الشخص الذي لديه نقص في فيتامين ب12 هو علامات فقر الدم أي نقص الهيموجلوبين في الجسم، وفقدان التوازن، الشعور بالدور، التنميل في بعض مناطق الجسم، ارتعاش في الأذرع أو السيقان، التشويش أو عدم التركيز.

مصادر الحصول على فيتامين ب12

  • يوجد في الكثير من الأطعمة المفيدة مثل: السلمون، الزبادي، التونة، اللبن، البيض، الدجاج المشوي، كما يمكن أن يتبع الشخص نظام غذائي صحي يستطيع الحصول منه على كل الفيتامينات اللازمة للجسم.
  • في حالة نقص فيتامين ب12 يستطيع الشخص الحصول عليه من خلال كبسولات يقوم الطبيب المعالج بوصفها للمريض، كما يمكن استخدام فيتامين ب12 على شكل حقن، ولكن يجب التنويه مرة أخرى على أنه لابد من تناوله تحت إشراف طبيب مختص.