ما هو التسويق الإلكتروني وأهميته وفيما يستخدم
ما هو التسويق الإلكتروني وأهميته وفيما يستخدم

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأفكار الفردية أو الجماعية لمجموعة من الأشخاص، نجدها انتشرت على الشبكة العنكبوتية بإسم التسويق الإلكتروني، ولكن.. ما هو التسويق الإلكتروني، وأهميته، سؤال وجدنا أنه لابد من الرد عليه ولكن بشكل علمي، حيث أن التسويق الإلكتروني هو عبارة عن تعامل تجاري يقوم على التفاعل بين عدة أطراف بشكل إلكتروني، وذلك يكون بدلاً من الإتصال المباشر بينهم، ويكون السبب في ذلك بعد المسافة، أو عدم وجود معرفة بين هؤلاء الأشخاص.

ما هو التسويق الإلكتروني وأهميته وفيما يستخدم

يستخدم التسويق الإلكتروني في عرض بعض المنتجات، أو التسويق لها بهدف بيعها، حيث تتم عملية العرض والطلب على الإنترنت، كما أنه عملية البيع نفسها تتم عبر الإنترنت، وبالتالي فإنه يهدف إلى بيع منتجات معينة يحتاج إليها فئة من الأشخاص، ولكن تلك الطريقة لا تضمن حيوية التسويق لتلك المنتجات.

كما أن المنتجات دائماً ما تتغير بتغير السوق، والعوامل المؤثرة في السوق، كما أنها تتغير بتغير احتياجات الشخص نفسه، وبالتالي فهي عبارة عن تكنولوجيا للتغيير، حيث يمكن حدوث الكثير من التغيرات التطبيقية والفلسفية في عملية التسويق نفسها.

تعريف التسويق الإلكتروني

  • التسويق الإلكتروني عبارة عن عملية تبادل تتم بشكل تقليدي، حيث تبدأ بالشخص المسوق، وتنتهي بالعميل، وذلك حيث أن العميل هو الشخص المسيطر في تلك الحالة، فهو الذي يقوم بتحديد احتياجاته، ورغباته، وكذلك الأسعار التي تتناسب مع إمكانياته، ولذلك تم إطلاق إسم التسويق الإلكتروني على هذا النوع من التسويق.

أهمية التسويق الإلكتروني

يستخدم التسويق الإلكتروني في الوصول إلى الأسواق العالمية، حيث أنه يوجد الآن الكثير من المواقع التي تعمل على التسويق الإلكتروني بشكل ناجح جداً، مثل أمازون، وغيرها من المواقع المتميزة، كما أنها تهدف إلى تلبية احتياجات العميل من كافة المنتجات، وإعطاؤه فرصة الاختيار حتى يختار ما يحتاجه، ولكن في نطاق المسوق الإلكتروني، وذلك حتى يستطيع المسوق الإلكتروني اكتساب عملاء جدد.

كما أن للتسويق الإلكتروني أهمية قصوى بالنسبة للمسوق، وهي إطلاع المسوق دائماً على المعلومات التي تساعده على تحسين الخدمة وتقديم الأفضل دائماً، وبهذا الشكل يستطيع أن ينتشر بشكل أوسع في كل الأماكن.