أسباب السمنة وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها
أسباب السمنة

السمنة هي عبارة عن مجموعة أنسجة دهنية تتكون داخل جسم الشخص وتكون زائدة حيث تتكون منها قيمة مؤشر كتلة الجسم، والتي تكون لدى الشخص المصاب بالسمنة أكبر من 30، حيث يساهم في قياس الوزن وقياس الطول، كما أن تلك الأنسجة الممتلئة بالدهون تحتوي على العديد من المشاكل الصحية مثل مرض السكر، أو إرتفاع ضغط الدم، أو إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب والشرايين، وفي هذا المقال سنقوم بعرض أسباب السمنة، حتى لا يصاب أي شخص بتلك الأمراض المزمنة والتي يصعب علاجها فيما بعد.

قد يهمك:- عدم انتظام الدورة الشهرية وأسبابها وطرق العلاج.

أسباب السمنة

  • هناك الكثير من الأسباب مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة، كالوجبات الجاهزة، حيث يساعد على زيادة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة.
  • اتباع عادات غذائية سيئة، مثل تناول المياة الغازية، والكثير من السكريات، والكثير من الحلويات، وتناول العصائر التي تحتوي على المواد الحافظة، والسكريات.
  • ونجد أن سوء التغذية يؤدي إلى حدوث السمنة، حيث أنه يتم تناول الكثير من الأطعمة التي لا تتناسب مع بعضها البعض، وبالتالي فإنه يبدأ الجسم في تخزين الكثير من السعرات الحرارية، وبالتالي يصاب الشخص بالسمنة.
  • عدم القيام ببعض التمارين الرياضية، مثل الجري، المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، والخمول الدائم، واكتساب الوزن نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة، كما يوجد بعض العوامل الوراثية التي تعمل على زيادة الوزن.

علاج السمنة ومضاعفاتها

  • تؤدي السمنة إلى الكثير من المضاعفات الصحية، مثل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين، وإرتفاع ضغط الدم، كما أن العلاج يكمن في اتباع نظام غذائي صحي، ولابد أن يكون تحت إشراف طبيب مختص، كما أنه لابد من ممارسة القليل من الرياضة، وشرب كمية كافية من الماء لترطيب الجسم، ونضارة البشرة، القيام ببعض الأنشطة، وتخفيض نسبة السكر في الأكل والعصائر.