التخطي إلى المحتوى
ظهر تنسيق الجامعات المصرية الخاصة 2020-2021
ظهر تنسيق الجامعات المصرية الخاصة 2020-2021

عقد مجلس الجامعات الخاصة والخاصة اجتماعا يوم الاثنين الموافق 27-7-2020 برئاسة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، وحضره أمين عام المجلس الدكتور صديق عبد السلام ورئيس الجامعة.

وفي بداية اللقاء شكر الوزير جميع الجامعات الخاصة والخاصة على التزامها وجهودها الناجحة في السنوات الأخيرة والسنوات الأخيرة من النقل، ووضع كل جهودها في إجراءات وقائية ووقائية لمنع ظهور فيروس كورونا. وأشاد بدور لجنة إدارة الأزمات المنشأة للتعامل مع أعمال الامتحانات.

وأكد د. خالد عبد الغفار على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل أي معوقات في تدريب طلاب الطب والأطباء المتميزين، خاصة بالنظر إلى العودة التدريجية لإكمال التدريب المطلوب.

تفاصيل أجتماع مجلس الجامعات الخاصة

ووجه الوزير على ضرورة الاستعداد التام لهذا العام، وفي نفس الوقت الإعلان عن نتائج المدرسة الثانوية، وخاصة أعمال التنسيق، وبالنظر إلى إعلان المجلس الأعلى للجامعة، فإن العام الدراسي الجديد سيبدأ يوم السبت 17 أكتوبر من هذه السنة في ظل التزام تام بالتدابير التي تتخذها الدولة، مسترشدة بضرورة التنسيق بين الجامعات الخاصة والخاصة والجامعات الحكومية.

أكد خالد عبد الغفار أنه يجب على كل جامعة تطوير رؤية لشكل من أشكال التعلم في العام الدراسي الجديد، خاصة بالنظر إلى وباء فيروس كورونا المستجد، وشدد على أهمية تطبيق نظام التعليم الهجين من العام الدراسي المقبل كجزء كبير من نظام التعليم عن بعد والتعامل مع أنظمة التطوير الرقمية والإلكترونية، يتم دعوة الجامعات لتقييم حالة البنية التحتية في هذا المجال ودعوتهم للانضمام إلى نظام التحول الرقمي الذي تعتمده الدولة وهذا يعكس إمكانية زيادة عدد طلاب الجامعات، مما يشير إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سياق التحول الرقمي للبلاد.

وطالب الوزير الجامعات الخاصة والخاصة بعدم زيادة الرسوم الدراسية غير المنطقية في العام الدراسي الجديد مع مراعاة الوضع الحالي للأسر المصرية وتأثير وباء الكورونا على الوضع الاقتصادي العام.

ظهر تنسيق الجامعات المصرية الخاصة 2020-2021

وقد أعلن المجلس الأعلى للجمعات الحد الأدنى في تنسيق كل يها حيث أن:

  • تنسيق كلية الهندسة 80% .
  • تنسيق كلية الطب 95%.
  • تنسيق كلا من الصيدلة والعلاج الطبيعي 95%.
  • تنسيق كلية الطب البيطري 80%.
  • تنسيق كليات الإعلام واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية والإدارة 60% .
  • تنسيق كليات الفنون التطبيقية وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب 70%.
  • وتنسيق الباقي من الكليات يمثل تنسيقه55%.

وافق المجلس على تغيير اسم كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة التكنولوجيا الحديثة والمعلومات إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

كما وافق المجلس على تعديل اسم كلية العلوم الصحية التطبيقية والتمريض بجامعة سفنكس لتغيير اسمها إلى كلية العلوم الصحية التطبيقية والتكنولوجيا وتقسيم كلية التمريض إلى كليات مستقلة.