التخطي إلى المحتوى
تعرف على الفرق بين شهادة الاستثمار وشهادة الادخار بشكل عام
الفرق بين شهادة الاستثمار وشهادة الادخار

تتوزع شهادات الدخل الثابت في جميع البنوك، وهناك طلب كبير من العملاء في السنوات الثلاث الماضية عليها، بدأت البنوك في توسيع اتجاه إصدار شهادات سعر عائم  والاتجاه الرئيسي هو زيادة أسعار الفائدة.

تختلف خصائص ومخاطر كل شهادة على سبيل المثال:-

يتلقى عميل شهادة الدخل المتغير فائدة متغيرة بناءً على معدل الفائدة الحالي للبنك المركزي، ويمكن أن تزيد أو تنقص طوال عملية الشهادة، وهي نفس الشهادة الثابتة التي تحافظ عليها طوال الفترة ثابت.

إذا كانت التوقعات تشير إلى أن اتجاه البنك المركزي يرجع إلى إعادة البنك المركزي لفائدته إلى سعر الفائدة المركزي وليس بناءً على قرار البنك الذي قدم الأوراق المالية  فإن الطلب على شهادات الدخل المتغير سيزداد أثناء مشاهدة الاتجاه الذي تنخفض فيه المبيعات وأسعار الفائدة.

تعرف على الفرق بين شهادة الاستثمار وشهادة الادخار

الفرق بين شهادة الاستثمار(ذات العائد المتغير) وشهادة الادخار (ذات العائد الثابت)

الفرق بين شهادة الاستثمار وشهادة الادخار من حيث الفائدة

الفائدة على شهادة الدخل المتغير: يحددها كل بنك بسعر فائدة أعلى أو أقل من سعر الفائدة المعلن عنه من قبل البنك المركزي، وستزداد أو تنخفض فوائده قبل الموعد النهائي وفقاً لقرار البنك المركزي.

الفائدة على الشهادات ذات معدل العائد الثابت: بدءًا من اسم الشهادة  يتم تثبيت الفائدة طوال مدة الشهادة  بغض النظر عما إذا كان البنك المركزي يقرر تخفيض أو زيادة الفائدة على سبيل المثال:- إذا كانت الفائدة المقدمة على قسيمة مدتها ثلاث سنوات هي 12٪ ، بغض النظر عن ما تحدده الحكومة المركزية لسعر الفائدة  فإن العميل سيحصل على نفس الفائدة خلال فترة صلاحية القسيمة.

الفرق بين شهادة الادخار وشهادة الاستثمار من حيث آجل الشهادة

حسب المصطلح ، الشهادتان متماثلتان  سواء كانت سنة واحدة، 3 سنوات، 5 سنوات ، 7 سنوات أو 10 سنوات، فهي المصطلح الأكثر شيوعًا في البنوك.

شهادة الاستثمار وشهادة الادخار الفرق من حيث كسر الشهادة

يسمح البنك لحامل شهادة متغيرة أو ثابتة بإتلافها بعد 6 أشهر من الشراء، وإذا تم إتلاف الشهادة قبل انتهاء صلاحيتها فسوف يدفع العميل غرامة محددة على الفوائد المكتسبة من الشهادة المتغيرة أو الثابتة.

مقارنة بين شهادة الاستثمار وشهادة الادخار من حيث الحد الأدنى لشراء الشهادة

بناءً على قرار كل بنك، ولكن بشكل عام ، في معظم البنوك  سواء كانت شهادة متغيرة أو شهادة ثابتة  فإن سعر البدء هو 1000 جنيه.

شهادة الاستثمار وشهادة الادخار  الفرق بينهما من حيث دورية صرف الفائدة

يتم تحديدها وفقًا لسياسة كل بنك بشأن تحديد أو تغيير الشهادات، وعادة ما يتم دفعها شهريًا أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو في نهاية فترة الشهادة.

مقارنة بين شهادة الاستثمار وشهادة الادخار من حيث الاقتراض بضمان الشهادة

توفر هاتان الشهادتان للعملاء خدمات اقتراض القروض، ويبلغ الحد الأقصى للضمان 90٪ من القيمة الإجمالية للشهادة  وقد زاد دخل الشهادة قليلاً.

اقرأ المزيد:

بنك مصر يعلن استمرار طرح شهادة ابن مصر بفائدة 15% شهرياً