لحظات ومعلومات هامة في حياة مريض الكورونا
لحظات ومعلومات هامة في حياة مريض الكورونا

مع تضارب الأقوال حول الفيروس مازال الفيروس مستمر في الإنتشار السريع وإختلاف أسباب العدوي من شخص إلي آخر وتفاوت الأعراض وأيضاً إختلاف بروتوكول العلاج يظل العلماء في حيرة حول فهم الفيروس وما يتعلق به ومحاولة إيجاد مصل لإيقاف إنتشار الفيروس .

 

نستعرض اليوم أهم اللحظات في حياة مريض الكورونا منذ بداية الأعراض حتي التعافي :

الأعراض الأولية لفيروس كورونا :

هناك بعض المصابين لم تظهر عليهم أعراض والبعض الاخر ظهرت عليهم أعراض متفاوتة من صعوبة التتفس ، حمي ، رعشة ، سعال إرهاق وتعب بالجسم ، صداع ، إلتهاب الحلق
أكدوا الأطباء أن مدة ظهور الأعراض تتراوح من 2-14 يوم من العدوي وقد تمتد ظهور الأعراض عند بعض الأشخاص أكثر من 15 يوم .

فترة التعافي :

تتفاوت فترة التعافي علي حسب شدة المرض والأعراض التي تعرض لها مصاب الكورونا ويؤثر الجهاز المناعي علي فترة التعافي وإذا كان المصاب يعاني من أمراض مزمنة ولكن تعتمد فترة التعافي أكثر علي صحة الجهاز المناعي وقدرته علي مقاومة الأمراض .
إتفق الأطباء علي أن مدة تعافي المصاب تكون بعد أسبوعين من ظهور الأعراض وقد تطول المدة إلي 6 أسابيع أو أكثر تكون مضاعفات الفيروس أكثر لدي أصحاب الأمراض المزمنة .

تؤكد الدراسات أن حالة الثبات الفيروسي هي التي تتحكم في فترة التعافي من المرض حيث تؤكد علي تعلق الفيروس بأنسجة الجسم لفترة أطول .

متي يمكن للمتعافي الرجوع للحياة الطبيعية ؟؟

أكدت الأبحاث ان العدوي تصبح ضعيفة بعد 10 أيام من ظهور الأعراض و15 يوم عند أصحاب المناعة الضعيفة وتكون فترة عزلهم أكثر من أسبوعين .

اقرأ أيضا

تعرف علي أسباب صعوبة التنفس بعيداً عن الكورونا